رئيس الوزراء يشهد إعلان عروض إقامة محطة كهرباء الحمراوين بالبحر الأحمر - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الوزراء يشهد إعلان عروض إقامة محطة كهرباء الحمراوين بالبحر الأحمر

كتبت- آية أمان:
نشر في: الأحد 20 مايو 2018 - 4:03 م | آخر تحديث: الأحد 20 مايو 2018 - 4:03 م

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الإعلان عن العروض المالية المقدمة من 3 تحالفات عالمية لإنشاء محطة توليد الكهرباء باستخدام الفحم النظيف بمنطقة الحمراوين بالبحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات، بحضور ممثلي التحالفات الثلاثة.

وأكد رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، أن المحطة الجديدة لإنتاج الكهرباء من الفحم النظيف، تأتي في إطار خلال خطة الدولة ممثلة في وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة من خلال محطات تعمل بالغاز مثل «سيمنز» ورفع كفاءة المحطات لكي تعمل بنظام الدورة المزدوجة، وأيضا إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وإنشاء محطة الضبعة النووية؛ كل ذلك بهدف تنويع مصادر الطاقة وتحقيق مزيج الطاقة.

وشدد «إسماعيل»، على أن المرحلة المقبلة ستشهد إقامة المزيد من المشروعات إلى جانب التركيز على مشروعات الطاقة وإنتاج الكهرباء، وسيكون هناك تركيز على الطاقة المتجددة.

من جانبه، أعلن المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، عن نتائج العروض المالية المقدمة من التحالفات الثلاثة، وهي التحالف الصيني المكون مجموعة شنغهاي الكتريك ودونج فانج والذي تقدم بعرض مالي 4.4 مليار دولار للمرادف الأساسي، و4.58 مليار دولار المرادف البديل، والتحالف الياباني ميتسوبيشي وهيتاشي بالاشتراك مع شركة السويدي وأوراسكوم الكتريك بسعر6.19 مليار دولا مرادف أساسي، و6.61 مليار دولار مرادف بديل، والتحالف الثالث جنرال إليكتريك الأمريكي مع هاربن الصينية بقيمة 5.2 مليار دولار مرادف أساسي، و5.34 مليار دولار مرادف بديل.

ونوه وزير الكهرباء إلى أن العروض المالية الثلاث ستعرض على الاستشاري العالمي لحساب قيمة التكلفة والتشغيل والكفاءة لما يصل في النهاية لاختيار أفضل عرض مالي وفني، متوقعا أن يتم البت فيه خلال أسبوع.

وأضاف أن فترة إنشاء المحطة تقترب من 7 سنوات، ذاكرا أن الدولة هي صاحبة المحطة والإشراف على التنفيذ وتعتمد الرسومات الخاصة بها، على أن يتولى التحالف الفائز تدبير التمويل.

وأوضح الوزير، أن هناك خطة استراتيجية أعدتها وزارة الكهرباء لتنويع مصادر توليد الطاقة من مزيج متنوع وتحقيق الأمان للتغذية الخاصة بالطاقة الكهربائية.

وأكد أن الشركة القابضة للكهرباء طرحت مشروع المخطط على تحالف صيني وياباني مصري، وأمريكي و صيني وقدموا عرضوهم الفنية في 26 نوفمبر الماضي، وفي 5 فبراير‬ قدموا عروضهم المالية وتمت مراجعة النماذج المالية لتحديد المتوسط المرجح لوحدة الطرح وسيتم إرسالها للاستشاري لتحديد العرض الأفضل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك