سطور من حياة الجبالى - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 3:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سطور من حياة الجبالى

ممدوح الجبالى
ممدوح الجبالى

نشر في: الأربعاء 22 فبراير 2017 - 9:40 ص | آخر تحديث: الأربعاء 22 فبراير 2017 - 9:40 ص

الفنان ممدوح الجبالى عرفته الاوساط كواحد من امهر عازفى العود العربى، ساهمت علاقته بالموسيقار الراحل بليغ حمدى فى اثراء موهبته الموسيقية حيث شارك على مدى 3 سنوات فى تسجيل مجموعة من الاعمال الموسيقية العظيمة مع كبار نجوم الطرب.
كذلك تأثر الجبالى بالموسيقار الكبير رياض السنباطى، واسلوبه الساحر فى العزف على العود، كما تأثر ايضا بعازف العود العراقى جميل بشير.
شارك فى العديد من التسجيلات لكبار نجوم الطرب العربى من اجيال مختلفة، ومنهم الفنانون وردة وهانى شاكر ومحمد عبده وطلال مداح وعلى الحجار ومحمد الحلو وأنغام ومحمد منير وذكرى.
وكتب الجبالى العديد من المؤلفات الشرقية الخاصة بآلة العود وآلات التخت الشرقى، التى تدرس فى العديد من الكليات والمعاهد المصرية والعربية منها «لونجا نهاوند» و«سماعى راحة الأرواح» و«خواطر مصرية» و«سماعى شد عربان» و«قلب حائر».
قام بعزف عدة مؤلفات خاصة بالآلة مع الأوركسترا السيمفونى وذلك من خلال كونشيرتو جروسو للعود تأليف شريف محيى الدين على مسرح دار الأوبرا المصرية عام 1996، وقام بجولة فى أوروبا لعزف هذا الكونشيرتو، وقام بعزف موسيقى باسيكاليا للعود تأليف راجح داود على مسرح دار الأوبرا المصرية عام 1997، وشارك فى أغلب دورات مهرجان الموسيقى العربية منذ بدايته عام 1991 وحتى الآن، ومن أشهر حفلاته فيه امسية ثلاثى العود مع العازف المغربى سعيد شرايبى والعازف اللبنانى شربل روحانا.
حصل الجبالى على درجة الماجستير فى الارتجال عند كل من رياض السنباطى ومحمد القصبجى عام 2003، ونال درجة الدكتوراه عام 2005 عن الصعوبات فى موسيقى رياض السنباطى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك