رئيس الشهر العقاري: الدولة مش محتاجة رسوم.. ونسعى لحماية المواطن من عصابات النصب - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 مارس 2021 7:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

رئيس الشهر العقاري: الدولة مش محتاجة رسوم.. ونسعى لحماية المواطن من عصابات النصب

مصلحة الشهر العقاري - ارشيفية
مصلحة الشهر العقاري - ارشيفية
أمل محمود
نشر في: الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:34 م | آخر تحديث: الإثنين 22 فبراير 2021 - 11:34 م
قال الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن الدولة تنبهت لوجود عدد ساري من التصرفات العقارية خارج الإطار الرسمي بما يضر بالمواطنين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن» المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن تعديلات قانون الشهر العقاري تتصدى للتصرفات العقارية التي تقع خارج إطار الدولة من الاكتفاء بعقود البيع العرفية وأحكام صحة التوقيع، ذاكرًا أن الهدف الأساسي منها حماية المواطن من الوقوع ضحية لبعض ضعاف النفوس وعصابات النصب.

وأوضح أن 80% من العقارات في مصر خارج إطار التصرفات الرسمية للدولة وغير مسجلة، من عقود عرفية وأحكام صحة توقيع، مشيرًا إلى تدخل الدولة بإضافة تعديل على المادة 35 مكرر، للقضاء على الحلقات العرفية المفقودة بأحكام.

ونفى ما تداول بشأن أن الدولة تستهدف جمع الأموال من وراء هذه التعديلات، قائلًا: «الدولة مش محتاجة رسوم علشان تفرضها، لأن الرسوم مقررة بنصوص ثابتة ولم تتغير منذ عام 2006».

وذكر أن القضاء أصبح الجهة المنوط بها بحث ملكية المواطنين في الحلقات العرفية غير المسجلة لامتلاكه الأدوات اللازمة لذلك، مضيفًا أن البيع الرضائي وجميع التصرفات الرسمية ستأخذ مسارها الطبيعي في الشهر العقاري.

وأكد أن تسجيل العقار أو الوحدة من شأنه أن يرفع من قيمتها، إضافة إلى أنه ضمانة عقارية تمكن المالك من استخدامها في مختلف التصرفات كالتمويل العقاري أو الاستفادة منها في الحصول على قرض، فضلًا عن أنه يحمي الملكية العقارية من أي تعدي عليها.

وأفاد بأن ثقافة الشعب في تسجيل العقارات ضعيفة، مضيفًا أن رسوم تسجيل العقارات المبنية والأراضي الفضاء تصل إلى 500 جنيه حتى مسطح الـ 100 متر.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك