القيء والإسهال أبرزهم.. تعرف على مخاطر تناول عجين الكعك النيئ - بوابة الشروق
الإثنين 25 مايو 2020 10:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

القيء والإسهال أبرزهم.. تعرف على مخاطر تناول عجين الكعك النيئ

أرشيفية
أرشيفية
سارة النواوي
نشر فى : الجمعة 22 مايو 2020 - 8:44 م | آخر تحديث : الجمعة 22 مايو 2020 - 8:44 م

مع اقتراب عيد الفطر المبارك، فإن الكثيرين يهرعون إلى مظاهر الاحتفال والتي من أبرزها صنع الكعك والبسكويت، حتى أن البعض يتناول جزءا من العجينة النيئة للكعك والبسكويت أثناء إعداده، ولكن التساؤل الذي يطرح نفسه هنا هل هذه العجينة آمنة وصحية؟

وفقا لموقع "هيلث لاين" فإن معظم عجينة البسكويت تحتوي على بيض نيء، وعلى الرغم من أن البيض عادة ما يكون معقمًا بالحرارة، إلا أنه يمكن أن تبقى بعض البكتيريا على الغلاف الخارجي.

وعندما تتشقق البيضة يمكن أن تتسبب هذه البكتيريا من القشرة في تلوث الطعام الذي تضاف إليه البيض، وهي ما تسمى بـ "بكتيريا السالمونيلا".

تتسبب عدوى السالمونيلا في الحمى والقيء والإسهال وتقلصات البطن التي تبدأ بعد حوالي 12 ساعة من تناول الطعام الملوث وتستمر عادةً لمدة 7 أيام، كما أنه قد تتطلب الحالات الشديدة الخطورة دخول المستشفى ويمكن أن تتطور إلى تعفن الدم؛ وهي عدوى بكتيرية واسعة النطاق.

ولحسن الحظ فإن احتمالات الإصابة بعدوى السالمونيلا صغيرة نسبيًا، ومع ذلك في الولايات المتحدة هناك حوالي 80 ألف تقرير عن ذلك المرض و 30 حالة وفاة سنويًا من عدوى السالمونيلا المتعلقة بتناول البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا.

وبالنسبة للنساء الحوامل وكبار السن والأطفال وأولئك الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي فيجب عليهم ألا يستهلكوا عجينة البسكويت النيئة أو البيض غير المطبوخ؛ حيث إنه بالنسبة لهؤلاء الأشخاص يمكن أن تكون عدوى السالمونيلا أكثر حدة وتهدد سلامة حياتهم.

كما تحتوي عجينة البسكويت الخام أيضًا على الدقيق غير المطبوخ، والذي يمكن أن يمثل خطرًا كبيرا على الصحة، فعلى عكس البيض الذي يتم تعقيمه بالحرارة لتقليل خطر التلوث البكتيري، فإن الدقيق لا يتم معالجته لقتل مسببات الأمراض وعادة ما يتم قتل أي بكتيريا موجودة في الدقيق أثناء الطهي.

ولذلك قد يؤدي تناول الدقيق النيء إلى مرضك إذا كان ملوثًا ببكتيريا ضارة مثل E coli 3، ويمكن أن يتسبب في مشاكل للقولون وحدوث تقلصات شديدة في المعدة وقيء وإسهال يستمر لمدة 5-7 أيام .

ولكي يكون الدقيق النيء آمنًا بدون طهيه، تحتاج إلى تعقيمه بالحرارة في المنزل؛ حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق نشر الدقيق على ورقة البسكويت وخبزه عند 175 درجة مئوية لمدة 5 دقائق، أو حتى يصل الدقيق إلى 70 درجة مئوية، أو يمكنك شراء عجينة البسكويت الصالحة للأكل المصنوعة بدون بيض ودقيق معقم بالحرارة أو صنعها في المنزل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك