قبل افتتاحهم الوشيك.. أبرز المعلومات عن متحفي شرم الشيخ والمركبات المكلية - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 8:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل افتتاحهم الوشيك.. أبرز المعلومات عن متحفي شرم الشيخ والمركبات المكلية

إسلام عبد المعبود ودينا شعبان
نشر في: السبت 22 أغسطس 2020 - 5:49 م | آخر تحديث: السبت 22 أغسطس 2020 - 5:49 م

تستعد وزارة السياحة والآثار، خلال الفترة المقبلة لفتح عدد من المتاحف الأثرية، بعد وضع اللمسات النهائية لها فى القاهرة وعدد من المحافظات، لتكمل بها ما بدأته خلال الأيام الماضية بافتتاح قصر البارون فى مصر الجديدة أمام الزوار بعد عملية ترميم شاملة.

وتتضمن خريطة افتتاحات وزارة السياحة والآثار، 6 متاحف هي «المتحف القومي الحضارة، متحف المركبات الملكية، متحف كفر الشيخ، متحف العاصمة الإدارية، افتتاح جزئى لمتحف شرم الشيخ، متحف المطار».

وفي ضوء ذلك تعرض «الشروق» أبرز المعلومات عن متحفي المركبات الملكية وشرم الشيخ والذي سيتم افتتاحهما خلال أيام قليلة:

أسعار متحف المركبات الملكية تم تحديدها حيث تبلغ 20 جنيها للمصريين و5 جنيهات للطلاب، أما للأجانب 100 جنيه، و50 جنيها للطلاب الأجانب، وسعر استخدام الكاميرا الفوتوغرافية 50 جنيها، ودخول كاميرات الهواتف المحمول خلال الزيارة بالمجان.

وحددت الوزارة، أوقات استقبال المتحف للزائرين وستكون من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء بعد فتحه رسميا.

والمتحف أُنشئ في عهد الخديوي إسماعيل عام 1863، ولكن تم إضافة بعض التعديلات إليه في عهد الملك فؤاد، حيث يتضمن مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة، وتكلفة ترميم متحف المركبات الملكية بلغت 63 مليون جنيه.

المتحف قبل أعمال الترميم كان يعني من أهمال كبير، ولكن منذ عامين بدأت أعمال الترميم والتجهيز للقاعات الخاصة، وتم تزويده بأحدث نظم الإضاءة، إضافة لتوفير قاعة لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية الخاصة بالأسرة العلوية، بجانب تزويده بكافيتريا ومصعد لذوى الاحتياجات الخاصة.

ويضم 5 قاعات للعرض أولها قاعة الهدية وستعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية، والثانية قاعة العرض المكشوف وستعرض أندر أنواع المركبات، والثالثة تضم مجموعة عربات استخدمها أفراد الأسرة العلوية بالمناسبات الرسمية، والرابعة الملابس الخاصة بسائقي الخيول، والخامسة تعرض مجموعة الإكسسوارات التي كانت تستخدم لتزيين الخيول.

ومن جهته، صرح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، في بيان رسمي، إن جميع الأعمال تتم في متحف المركبات الملكية على قدم وساق للانتهاء منها في الوقت المحدد وافتتاح المتحف للجمهور، إضافة إلى الانتهاء من وضع عدد من القطع الأثرية بداخل فتارين العرض منها «النياشين الخاصة بالخديوي إسماعيل، ونيشان الزراعة الذي تم صناعتهم من الذهب والفضة والمينا الملونة، وميدالية لاتحاد الفروسية المصري المصنوع من الذهب».

أما عن متحف شرم الشيخ، فاستقبل ما يقرب من 5800 قطعة أثرية من عدة مخازن ومناطق أثرية من مختلف أنحاء الجمهورية، منها مخازن كل من مارينا بالإسكندرية، مارينا بالعلمين، وآثار الإسماعيلية، وآثار بني سويف، والمخزن المتحفي بكوم أمبو وغيرها.

ويضم 6 قاعات للعرض ومبنًى إداريًّا، وكافيتريا، ومبنَى للمطاعم والكافيتريات (Food Court)، ومبنًى للبازارات، ومتاجر الحِرف الأثرية، ومسرحًا مكشوفًا، ومبنى استراحة للموظفين والأمن الداخلي.

أبرز القطع التي يعرضها «التابوت الداخلي والخارجي لإيست إم "إيست إم خب" زوجة بانجم الثاني وكاهنة المعبودة إيزيس والمعبودين مين وحورس بأخميم، من عصر الأسرة 21، والتي عثر عليها في خبيئة الدير البحري».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك