«الصحة العالمية»: إصابة أكثر من 3 ملايين حالة بالحصبة في أول 6 شهور من 2019 - بوابة الشروق
الجمعة 15 نوفمبر 2019 12:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

«الصحة العالمية»: إصابة أكثر من 3 ملايين حالة بالحصبة في أول 6 شهور من 2019

مرض الحصبة
مرض الحصبة
دينا شعبان
نشر فى : الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 4:18 م | آخر تحديث : الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 4:18 م

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أن الحصبة قد أصابت ما يفوق الـ3 ملايين حالة في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري على مستوى العالم، وحذرت من خطورة انتشار المرض الذي قد يسبب موت عدد كبير من الأطفال.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قال خبراء إن معدلات التطعيم المتدنية أدت إلى زيادة مفاجئة في حالات الحصبة في جميع المناطق، بما في ذلك المملكة المتحدة.

وسجلت عدد حالات الإصابة بفيروس الحصبة خلال الـ6 أشهر الأولى من 2019 أعلى مستوى منذ عام 2006، كما تحاول عدد من الدول الحد من انتشاره، بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية الذي تسبب فيروس الحصبة بموت 4000 شخص فيها هذا العام.

وقالت الدكتورة أوبراين، مديرة قسم التحصين بمنظمة الصحة العالمية، إن هناك بلدان لم يعد سكانها مصابون بالحصبة، بما في ذلك جمهورية التشيك والمملكة المتحدة.

وتابعت: كان هناك ارتفاع مفاجئ في الحصبة في كل منطقة من مناطق العالم، سواء في تفشي المرض، أو إجمالي عدد الحالات وعدد الوفيات، وأن السبب الجذري الأساسي لذلك في كل بلد هو فشل الأطفال في تلقيحهم بشكل كاف وتلقي جرعتين من لقاح الحصبة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن يحصل 95% من السكان على لقاحين، في سن عام واحد و3 سنوات، وذلك لضمان حماية كافية ضد الحصبة والحفاظ على مناعة الأطفال، ولكن تظهر أحدث الأرقام العالمية تغطية حوالي 86% بجرعة لقاح أولى للحصبة وأقل من 70% للجرعة الثانية.

وبدأت عودة مرض الحصبة في جميع أنحاء العالم منذ عام 2016، وقال خبراء منظمة الصحة العالمية إن الوضع مثير للقلق في أوروبا، حيث فاق عدد الحالات في النصف الأول من عام 2019 خلال العام الماضي بأكمله، حوالي 90 ألف حالة، و37 حالة وفاة في 48 من أصل 53 دولة في المنطقة الأوروبية بين يناير ويونيو من هذا العام، كما تسبب تفشي المرض الرئيسي في مقتل الآلاف في مدغشقر والفلبين والسودان وتايلاند وأوكرانيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك