آلام المفاصل في الشتاء.. سبب تفاقمها وكيفية الوقاية منها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

آلام المفاصل في الشتاء.. سبب تفاقمها وكيفية الوقاية منها

سمر سمير
نشر في: الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - 9:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - 9:46 م

تعتبر زيادة آلام المفاصل في الشتاء أمر شائع للغاية، ولكن كثيرا ما يكون الشتاء قاسياً على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من آلام المفاصل، حيث يبدأ الألم في الركبة، والإصابع، والكتف، وما إلى ذلك في الزيادة، مما يعيق الحركة و يؤثر على الإنتاجية اليومية، لذلك نشر موقع "هيلث شوتس" مجموعة من المعلومات حول أسباب ارتفاع آلام المفاصل في الشتاء وطرق الوقاية منه.

*ما الذي يسبب آلام المفاصل في الشتاء؟
قال الدكتور أخيليش ياداف جراح العظام واستبدال المفاصل: "أن أحد الأسباب الرئيسية للمعاناة من آلام المفاصل خلال فصل الشتاء هو تقليل التعرض لأشعة الشمس التي تمنع تكوين فيتامين (د) في الجسم، حيث يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة المفاصل والعظام والعضلات، وبالتالي، فإن انخفاض مستويات فيتامين (د) خلال فصل الشتاء هو سبب أكثر شيوعًا لارتفاع الشعور بعدم الراحة في المفاصل".

وتابع الدكتور ياداف أن السبب الثاني يمكن أن يكون انخفاض درجة الحرارة في الشتاء بسبب الضغط الجوي الذي يشهد أيضًا انخفاضًا كبيرًا، حيث يؤدي هذا في النهاية إلى تضخم الغضاريف، ويزيد من الألم في المفاصل مما يجعلها أكثر حساسية، وذلك لأن العضلات والأربطة تصبح مشدودة مسببة عدم الحركة في المفاصل بسبب الخمول، و تعيق دوران السوائل المغذية؛ ما يزيد من خطر الشعور بعدم الراحة في المفاصل وتيبسها ومحدودية حركتها، خاصة في الصباح.

إليك كيفية العناية بمفاصلك في الشتاء لتخفيف الألم:

* ابق نشاطا بدنيا
على الرغم من صعوبة الخروج لممارسة الرياضة في الشتاء، فهذا شيء يمنع الألم في مفاصلك، حيث سوف تبقى مفاصلك مرنة ونضرة إذا مارست الرياضة كثيرًا، بالإضافة إلى ذلك فإن النشاط البدني يعزز تدفق الدم ويساعد في تزييت المفاصل.

* حافظ على دفء جسمك
الشتاء والطقس البارد ودرجات الحرارة المنخفضة هذه هي المشكلة الرئيسية التي تجعلك تعاني من آلام المفاصل خلال هذا الموسم، لذلك فإن البقاء دافئًا هو أحد الحلول الواضحة للمشكلة، حيث يمكن أن يساعد ارتداء طبقات كثيرة من الملابس الدافئة على البقاء دافئًا وحماية مفاصلك من البرودة الشديدة.

* ابق رطبًا واتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا
أكدت الأبحاث أن الإرهاق ووجع العضلات هما أثران للجفاف، لذلك يجب الحفاظ على تناول كميات مناسبة من السوائل، والحرص أيضا على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية والمعادن التي تحتاجها عظامك، مثل الكالسيوم وفيتامين د.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك