في مهرجان «الشارقة».. دعوات بوضع أدب الخيال العلمي في المناهج الدراسية للطفل - بوابة الشروق
الإثنين 27 مايو 2024 4:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في مهرجان «الشارقة».. دعوات بوضع أدب الخيال العلمي في المناهج الدراسية للطفل

دعوات بوضع أدب الخيال العلمي في المناهج الدراسية للطفل
دعوات بوضع أدب الخيال العلمي في المناهج الدراسية للطفل

نشر في: السبت 23 أبريل 2016 - 1:57 م | آخر تحديث: السبت 23 أبريل 2016 - 1:57 م

أقيمت ندوة ثقافية ثانية ضمن البرنامج الثقافي لمهرجان الشارقة القرائي للطفل في قاعة ملتقى الكتاب بعنوان "نحو خلق جيل مبتكر ومبدع وتعزيز ثقافة القراءة"، شارك فيها كل من: الكاتب والأديب المصري إبراهيم فرغلي، والكاتبة الأمريكية أليسون ماكجي، والكاتبة البريطانية باميلا بوتشارت، وأدارتها سارة المرزوقي.

وأكدت ماكجي أهمية التكيف مع الرقمية، في ضوء عدم القدرة على العودة إلى الماضي مع أنه (شئ جميل)، وأنه لابد للطفل من الحصول على الوسائل التقنية التي تتيح له المعرفة، والتزود بالثقافة اللازمة، ولا ننكر أن هناك بعض السلبيات في العصر الرقمي، وهي موجودة في كل تحول عصري، لكنها بالمقارنة مع الفوائد المتوخاة للطفل أكثر بكثير من المضار.

وبيّن ابراهيم فرغلي أهمية زيادة التطبيقات الإلكترونية التي تساعد الطفل على القراءة، منبهاً الأبوين على أهمية تقنين استعمال التكنلوجيا الرقمية، والمعنيين بأدب الطفل على التركيز بإثراء العقلانية في تفكير الطفل، ومساعدته على التثقيف الذاتي بشكل سليم.

واختتمت الكاتبة الأمريكية بوتشارت الندوة بالإشارة الى أهمية التركيز في كتابة أدب الطفل على القيم والأخلاقيات، وعدم ترك الباب مفتوحاً للإنجرار وراء التطور والتقدم، كونه يؤدي إلى اضطراب الهوية، وضياع الشخصية المعنوية للطفل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك