حملات استعادة «هيبة الدولة» تسترد آلاف الأفدنة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حملات استعادة «هيبة الدولة» تسترد آلاف الأفدنة

الأمن يزيل التعديات على أراضى الدولة
الأمن يزيل التعديات على أراضى الدولة

نشر في: الثلاثاء 23 مايو 2017 - 7:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 مايو 2017 - 7:06 م

كتب ــ السيد علاء وهدى الساعاتى ونعمان سمير وحمادة عاشور ومحسن عشرى وأميرة محمدين:

- «الزراعة»: إزالة التعديات على مليون متر و48 فدانا من أراضى الإصلاح.. والإسكندرية تنفذ 103 قرارات إزالة
- محافظ الدقهلية: «نشعر بأجواء حرب 1973».. واسترداد آلاف الأفدنة فى قنا والإسماعيلية وبورسعيد
تتواصل الحملات لإزالة التعديات على الأراضى المملوكة للدولة فى القاهرة والمحافظات، قبل أيام من انتهاء المهلة الرئاسية المحددة آخر مايو الحالى، وأعلنت وزارة الزراعة عن جملة الإزالات على الأراضى التابعة للهيئة العامة للإصلاح الزراعى، وبلغت مليونا و138 ألفا و688م٢ من أراضى المبانى، و48 فدانا و20 قيراطا و7 أسهم، بواقع 4427 قرار إزالة.
وقال وزير الزراعة عبدالمنعم البنا، إنه تمت إزالة 128 ألفا و570 مترا مربعا فى محافظة الإسكندرية، و990 ألفا و451 مترا مربعا بمحافظة البحيرة، و1512 مترا مربعا فى كفر الشيخ، و180 مترا مربعا بالشرقية، و14 قيراطا فى القليوبية بواقع 4 حالات، ويجرى حاليا استكمال عمليات الحصر، فضلا عن إزالة التعديات من 35 فدانا بمحافظة الجيزة، و800 متر مربع فى الفيوم، و7 أفدنة و3 قراريط و1 سهم فى المنيا، و15 قيراطا وسهمين بأسوان.
وأضاف البنا فى تصريحات صحفية، اليوم، أنه تم فرض حالة الطوارئ بكل القطاعات والهيئات المعنية فى الوزارة، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بحصر جميع المساحات المعتدى عليها من أراضى املاك الدولة للحفاظ على هيبة الدولة، مشيرا إلى قراره بتشكيل غرفة عمليات دائمة فى مكتبه برئاسته، وعضوية نائبه لشئون استصلاح الأراضى محمد عبدالتواب، ورؤساء الهيئات والقطاعات المعنيين.
وفى الإسكندرية، أعلن المحافظ محمد سلطان، اليوم، تنفيذ 103 قرارات إزالة واسترداد مساحة تقدر بـ٢٢٩٦٣١٩م٢ خلال اليوم الخامس للحملات، مشددا على استمرار الحملات تطبيقا لتعليمات الرئيس، وأن المحافظة تعمل وفق خطة وبأقصى جهدها بالتنسيق مع جميع الجهات.
على الصعيد نفسه، نفذت الأجهزة التنفيذية 5 قرارات إزالة تعدٍ على أراضى أملاك للدولة، تتضمن إزالة التعديات على 40 فدانا بطريق سوميد كينج مريوط، و4 آلاف متر مربع بمنطقة كينج مريوط بجوار المصرف، والتعديات على مساحة ٧٣٤ مترا مربعا ببرج العرب الكافورى، كما نفذ حى العامرية أول إزالة 4 مبانٍ وأسوار على أرض تابعة لهيئة نقل الكهرباء فى الطريق الصحراوى.
وفى الدقهلية، قال المحافظ أحمد الشعراوى إن الدولة فى حالة حرب لاسترداد الأراضى المملوكة لها، مضيفا: «نشعر بأجواء حرب 1973، والكل يعمل بجد وإخلاص لاسترداد حق الدولة».
وأشار إلى تشكيل لجنة لتقنين أوضاع واضعى اليد على أملاك الدولة قبل 15 مايو الحالى، وأى شخص يحاول التقنين لقطعة أرض وضع يده عليها بعد هذا التاريخ سيعرض نفسه للمساءلة القانونية.
كما أشار إلى استرداد 90 فدانا بمنطقة قلابشو ببلقاس، وبها زراعات بطيخ، وتم التحفظ على المزروعات لحين حصادها، فيما قال مدير الأمن اللواء أيمن الملاح، إن الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع القوات المسلحة والوحدات المحلية تعمل على تنفيذ القانون والحفاظ على كرامة المواطن، وأضاف: «إجمالى ما تم استرداه منذ بدء الحملات حتى اليوم، مليون و285608 متر، وتنفيذ 1451 قرار إزالة».
وفى قنا، قال المحافظ عبدالحميد الهجان إن أجهزة الوحدات المحلية بمختلف مدن المحافظة شنت حملات مكبرة، أسفرت عن إزالة 1730 حالة تعد بإجمالى 345 فدانا من أراضى أملاك الدولة بالزراعة، ومليون و84 ألف متر مربع من الأراضى المتعدى عليها بالمبانى.
وفى بورسعيد، أوضح المحافظ عادل الغضبان أن الحملات تمكنت من استرداد 825 فدانا بمنطقة سهل الطينة، و100 فدان و77 ألف متر مربع بحى جنوب بورسعيد، إلى جانب استعادة 9 آلاف فدان فى شرق المحافظة.
وفى الإسماعيلية، أعلن رئيس مركز ومدينة القنطرة شرق عبدلله الزغبى، إزالة التعديات على 2000 فدان خلف قرية الأمل الجديدة لشباب الخريجين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك