الحكومة السورية ترفع أسعار البنزين والغاز المنزلي - بوابة الشروق
الأربعاء 22 مايو 2024 5:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة السورية ترفع أسعار البنزين والغاز المنزلي


نشر في: الثلاثاء 23 مايو 2023 - 8:28 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 23 مايو 2023 - 8:28 ص

 أعلنت الحكومة السورية في ساعة متأخرة من ليل الاثنين رفع اسعار المواد النفطية بنسبة تجاوزت 20% للتر البنزين وأكثر من 30% للغاز .

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه، عدلت بموجبه أسعار البنزين أوكتان ٩٥ والغاز المنزلي والصناعي، وتضمن القرار تحديد سعر البنزين أوكتان ٩٥ (٧٦٠٠) ليرة.

وسعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم ١٥٠٠٠ ليرة وتحديد سعر اسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر من داخل البطاقة أم من خارجها ٥٠ ألف ليرة و اسطوانة الغاز الصناعي ٧٥ ألف ليرة.

يذكر أن سعر صرف الدولار الأمريكي في الأسواق السورية تجاوز حاليا 8500 ليرة سورية في حين كان في بداية عام 2011 يبلغ حوالي 50 ليرة سورية .

وكانت الحكومة السوريا رفعت في 3 يناير الماضي أسعار لتر البنزين أوكتان ٩٥ بـ ( ٥٧٥٠ ) ليرة سورية، ورفعت سعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم من الحكومة من 11 ألف ليرة إلى 15 ألف ليرة سورية واسطوانة الغاز المنزلي خارج الدعم من 32 ألف ليرة سورية إلى 50 ألف ليرة سورية في حين يبلغ سعر اسطوانة الغاز في السوق السوداء 150 ألف ليرة.

وتعاني مناطق سيطرة الحكومة السورية من شح كبير في المواد النفطية حيث يصل سعر لتر البنزين العادي حوالي عشرة الاف ليرة سورية وسعر لتر المازوت / الديزل حوالي 10 آلاف ليرة سورية .

ومنذ اندلاع الازمة في سوريا منتصف شهر مارس عام 2011 تشهد مناطق سيطرة الحكومة السورية أزمة في المواد النفطية بعد خروج مناطق انتاج النفط والكهرباء في شمال وشرق سوريا والتي كانت تشكل نسبة 80% من مواد سوريا النفطية وخضوعها لسيطرة قوات سورية الديمقراطية ، إضافة إلى العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة واوربا على سوريا بموجب قانون قيصر .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك