مسؤول بهيئة الدواء: طرح أول علاج فموي لكورونا بالصيدليات خلال أشهر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤول بهيئة الدواء: طرح أول علاج فموي لكورونا بالصيدليات خلال أشهر

هديل هلال
نشر في: الإثنين 24 يناير 2022 - 6:53 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يناير 2022 - 6:53 م
قال الدكتور حمادة الشريف، معاون رئيس هيئة الدواء للتواصل المجتمعي، إن القيادة السياسية وجهت بتوفير أي علاج مبشر وإضافته لبروتوكولات علاج كورونا حتى القضاء على جائحة «كوفيد – 19»، مشيرًا إلى إجراء الدراسات من أجل تصنيع مستحضر «مولونبيرافير» منذ أكثر من 8 أشهر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن المستحضر حصل على رخصة الاستخدام الطارئ داخل 4 دول هي الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا وكندا والهند، موضحًا أن مصر أول دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمنح رخصة الاستخدام الطارئ لهذا الدواء.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى تشمل تصنيع 5 شركات محلية الدواء وطرح كميات لوضعها تحت يد اللجنة العلمية لمكافحة كورونا من أجل استخدامها في علاج الحالات المستهدفة، لافتًا إلى إنتاج 25 ألف علبة من الدواء حتى الآن.

وأكد معاون رئيس هيئة الدواء، أن النتائج الخاصة بمستحضر «مولونبيرافير» مبشرة جدًا وستتم إضافته للبروتوكول من خلال اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، قائلًا إن النتائج المنشورة والمؤكدة تفيد بأن الدواء يقلل خطر دخول المستشفى والوفاة بأكثر من 50%.

ولفت إلى وضع مجموعة من الخبراء المصريين وتقييم المواصفات الخاصة بالمادة الفعالة مستوردة؛ للتأكد من أنها بنفس جودة المادة الموجودة في الأدوية الأجنبية، متابعًا أن الدواء يُمنح للحالات البسيطة والمتوسطة بمجرد التشخيص للمرض.

وأوضح أن الحصول على العلاج يكون لمدة 5 أيام تحت إشراف طبي كامل، مضيفًا: «الدواء متاح من خلال المستشفيات فقط وليس الصيدليات العادية، ومن المقرر طرحه في الصيدليات خلال أشهر، طبقا لتقييم الدراسات من خلال الإشراف الطبي الكامل تحديد تلك الفترة، وهو يستخدم للفئات من 18 عامًا وليس مخصصا للحوامل».

ووافقت هيئة الدواء المصرية، الاثنين، على منح رخصة الاستخدام الطارئ لمستحضر «مولونبيرافير»، لعلاج مرضى كورونا، بعد اجتيازه للتقييمات اللازمة للحصول على رخصة الاستخدام الطارئ.

وأعلنت الهيئة أن المستحضر سيتم تصنيعه محليا من خلال 5 شركات محلية كمرحلة أولى، وسوف يعقبها عدة شركات أخرى ما زالت في مراحل التقييم المختلفة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك