هيئة الدواء: مصر الأولى إفريقيًا في إعطاء رخصة الاستخدام الطارئ لـ «المولونبيرافير» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة الدواء: مصر الأولى إفريقيًا في إعطاء رخصة الاستخدام الطارئ لـ «المولونبيرافير»

إسراء عبدالفتاح
نشر في: الإثنين 24 يناير 2022 - 8:14 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يناير 2022 - 8:14 م
كشف الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء لشئون التوعية الدوائية، عن تفاصيل إعطاء رخصة الاستخدام الطارئ لعقار «المولونبيرافير» المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، اليوم الاثنين، أن هيئة الدواء تعمل دائمًا على متابعة ما تصدره منظمات الصحة العالمية حول العالم بشأن الأدوية الخاصة بفيروس كورونا، مشيرًا إى أن مصر هي الأولى في الشرق الأوسط وإفريقيا تعطي رخصة الاستخدام الطارئ لعقار «المولونبيرافير» المضاد لفيروس كورونا.

واستكمل، أن الدولة المصرية منذ 8 أشهر عملت على استيراد المادة الخام للعقار، وتم الاتقاف مع بعض الشركات المصرية لتصنيعه، لافتًا إلى أن هناك ٢٥ ألف علبة من الدواء جاهزة للاستخدام.

وتابع، أنه من المقرر أن تستلم الهيئة خلال الأسبوع المقبل الدفعة الثانية من الدواء عن طريق بعض الشركات التي تم التعاقد معها على انتاجه، مضيفًا أن هذا الدواء يتم منحه من قبل مستشفيات وزارة الصحة ولم يكن متاح في الصيدليات بالمرحلة الأولى لطرحه.

وأوضح، أن هذا العقار له بعض الآثار الجانبية البسيطة ،لكنه يقي من الدخول إلى المستشفيات في حالات الإصابة بفيروس كورونا، مضيفًا أنه يصلح لجميع المصابين فوق الـ 18 عامًا بمجرد ظهور الأعراض.

ولفت إلى أن هذا العقار يتم صرفه من المستشفيات تحت إشراف طبيب، مضيفًا أنه يتم تناوله على مدار 5 أيام متتالية ويستخدم في الحالات البسيطة والمتوسطة من الإصابة بالفيروس، وعن أمكانية ضمه لبروتوكول علاج كورونا فإذن لجنة مكافحة الفيروس ستقرر ذلك خلال أيام.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك