تكريم يحيى خليل فى مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 4:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تكريم يحيى خليل فى مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى

الفنان المصرى الكبير يحيى خليل.
الفنان المصرى الكبير يحيى خليل.

نشر في: الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:51 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:51 ص

تنطلق غدًا الدورة الثانية من مهرجان الفلكلور والفنون الأفروصينى، ومن المقرر تكريم عدد من الفنانين المصريين والأفارقة منهم الفنان المصرى الكبير يحيى خليل.

رائد موسيقى الجاز فى مصر، الذى توج شغفه بموسيقى الجاز من خلال دراسته فى الولايات المتحدة الأمريكية، على يد بعض من لاعبى الجاز الأكثر شهرة.

عند عودته لمصر، قام يحيى خليل بتكوين أول فرقة لعزف موسيقى الجاز فى تاريخ مصر، وأطلق عليها اسم «كايرو جاز كوارتيت»، أى رباعى القاهرة لموسيقى الجاز، والتى يعتبرها العديد ممن عاصروا نشأتها ــ أنها كانت الفرقة الملهمة لكل الفرق الموسيقية التى كانت وما زالت تعمل وتعزف حاليا فى مصر.

يذكر أن الدورة الثانية من مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى ترأسه سهير عبدالقادر وتشارك فبه 26 دولة من إفريقيا وأمريكا اللاتينية إلى جانب مصر والصين.

المهرجان تقيمة وزارة السياحة برعاية الوزير يحيى راشد والسيد هشام الدميرى رئيس هيئة التنشيط السياحى واللواء أحمد حمدى نائب رئيس هيئة التنشيط السياحى بالمشاركة مع وزارة الثقاقة ووزارة الآثار ووزارة الشباب، حيث تم عقد اتفاق بين وزارة الشباب ممثلة فى السيدة امل جمال وكيل الوزارة مع وزارة السياحة ممثلة فى اللواء أحمد حمدى نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة على اقامة عروض لبعض الفرق المشاركة فى اسوان وذلك بعد اختيارها كعاصمة الثقافة الافريقية لهذا العام، كما ستقام عروض لبعض الفرق فى الاسكندرية.

واستكمالا لدمج «أولادنا» ذوى الاحتياجات الخاصة سيكون لهم نصيب كبير فى سوق المهرجان.

المهرجان يستمر حتى الواحد والثلاثين من الشهر الحالى شارك فيه 21 فرقة من مصر والصين وباقى الدول الإفريقية وثلاث دول من أمريكا اللاتينية إضافة إلى 18 فيلما سينمائيا متميزا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك