الرئيس «مرسى» يصدر قريبا قراراً جمهورياً بإنشاء هيئة إدارة المخلفات الصلبة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس «مرسى» يصدر قريبا قراراً جمهورياً بإنشاء هيئة إدارة المخلفات الصلبة

مينا بشرى
نشر في: الأربعاء 25 يوليه 2012 - 1:00 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يوليه 2012 - 1:00 م

يصدر الرئيس محمد مرسي قرارا جمهوريا خلال ايام بإنشاء هيئة جديدة باسم هيئة ادارة المخلفات الصلبة ، تتولي وضع وتنفيذ السياسات الخاصة بتدوير المخلفات الصلبة علي مستوي الجمهورية واستغلالها صناعيا بما يحولها الي احد المصادر الجديدة للدخل القومي.

 

اعلن ذلك الدكتور وليد سنوسي احد مسئولي الفريق الرئاسي المكلف بمتابعة مشكلة القمامة والتي تعهد الرئيس بالعمل علي احداث طفرة في مستويات نظافة احياء ومدن الجمهورية خلال المائة يوم الاولي من حكمه وذلك ضمن 4 قضايا اخري سيركز عليهم في هذه الفترة وهي الامن وتوافر المنتجات البترولية والخبز المدعم وحل مشكلة المرور.

 

جاء ذلك خلال اجتماع بمقر محافظة القاهرة دعت له جمعية نهضة التعدين برئاسة حمدي زاهر للإعلان عن مبادرة والمقرر اطلاقها يومي 27 و28 يوليو الحالي في القاهرة الكبري بهدف ازالة ورفع جميع المخلفات من احياء محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية واصلاح الارصفة وتجميل الشوارع ضمن فعاليات برنامج الـ 100 يوم الذي اطلقه الرئيس محمد مرسى.

 

وقد شارك في الاجتماع الذي رأسه اللواء عادل طه سكرتير عام محافظة القاهرة ممثلين عن رئاسة الجمهورية المعنيين بملف النظافة بجانب رؤساء شركات النظافة العاملة في القاهرة وعدد من رؤساء وممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من الخبراء والفنيين المعنيين بملف تدوير المخلفات.

 

وأكد حمدي زاهر ان الاجتماع استهدف وضع خطة عمل لتنفيذ المبادرة والتي تعهدت بالمشاركة فيها شركة المقاولون العرب من خلال تسيير عدد من سياراتها لرفع المخلفات ونقلها الي خارج الاحياء السكنية ، كما تعهدت جمعيات المجتمع المدني بمشاركة نحو 7 الاف الي 10 الاف شاب وفتاة للعمل متطوعين لتجميل ونظافة شوارع القاهرة.

 

وأضاف ان الاجتماع استهدف ايضا استكمال المناقشات حول اسباب مشكلة تدني مستوي نظافة احياء القاهرة وعدد من المدن الرئيسية ،ووضع عدد من التوصيات بحلول سريعة لهذه المشكلة لرفعها للرئيس ، مشيرا الي ان نهضة التعدين نظمت من قبل عدة اجتماعات مع شركات النظافة والمسئولين بوزارة التنمية المحلية ومحافظة القاهرة وهيئة نظافة القاهرة حيث تم مناقشة المشكلات والعوائق التي واجهت شركات النظافة خلال الفترة الاخيرة بجانب بحث اسباب القصور الواضح في عمل تلك الشركات.

 

وقال ان الاجتماع اسفر عن عدة توصيات اهمها ارسال محافظ القاهرة خطابين لوزيري المالية والداخلية ، الاول حول متأخرات شركات النظافة لدي محافظة القاهرة والتي تبلغ بنهاية يونيه الماضي نحو 100 مليون جنيه ، وذلك للمطالبة بتعزيز مخصصات المحافظة بهذا المبلغ او جزء منه حني يمكن للمحافظة دفع جزء من مستحقات هذه الشركات.

 

وأضاف ان الخطاب الثاني لوزير الداخلية بشان اصدار تعليمات لقوات الامن العام وشرطة المرافق بمساعدة سلطات الاحياء وشركات النظافة في القيام باعمالها ، والتصدي بحزم لاية محاولات لإلقاء مخلفات المباني والورش الصناعية في الشوارع مرة اخري.

 

من جانبه اشار اللواء عادل طه سكرتير عام محافظة القاهرة الي ان التوصيات التي سيتم رفعها للرئيس تتضمن ايضا انشاء محافظة القاهرة غرفة عمليات مركزية لمتابعة تنفيذ حملة وطن نظيف والتي تستهدف اعطاء دفعة قوية لجهود حل مشكلة نظافة القاهرة ليس لمدة الـ 100 يوم وإنما بصورة متسمرة مشيرا الي ان غرفة العمليات ستضم ممثلين عن شركات النظافة ومنظمات المجتمع المدني للعمل كمراقبين علي فعاليات الحملة، وأيضا لتلقي شكاوي المواطنين والشركات لسرعة التدخل وحلها بإشراف ممثل من رئاسة الجمهورية السيد عز الدين ناصر.

 

وأضاف ان محافظة القاهرة ستضع خطة عمل تفصيلية اليوم الاربعاء لحملة وطن نظيف وسيتم الاعلان عن هذه الخطة حتي تسني لمنظمات المجتمع المدني دعم الحملة والمشاركة بإمكانياتهم في فعالياتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك