ما وضع اليوتيوبرز والبلوجرز الذين يبثون محتواهم من خارج مصر؟ الضرائب تجيب - بوابة الشروق
الأحد 17 أكتوبر 2021 2:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

ما وضع اليوتيوبرز والبلوجرز الذين يبثون محتواهم من خارج مصر؟ الضرائب تجيب

هديل هلال
نشر في: السبت 25 سبتمبر 2021 - 7:50 م | آخر تحديث: الأحد 26 سبتمبر 2021 - 1:02 ص

قال طلعت عبدالسلام، مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة أنشأت وحدة متخصصة للتجارة الإلكترونية لحصر وتتبع الأنشطة الخاصة بها ودمج الاقتصاد غير الرسمي بالرسمي.

وأضاف عبدالسلام، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء السبت، أن كل إجراءات الميكنة والتحول الرقمي بمصلحة الضرائب خلال السنوات الماضية، تستهدف إحكام الرقابة على المجتمع، وحصر الاقتصاد غير الرسمي، وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الشركات.

وعن سبب خضوع اليوتيوبرز والبلوجرز للضرائب، أوضح أنهم يصنفون كأصحاب مهن حرة، قائلًا إن أي شخص يعمل بشكل مستقل ويحقق إيرادًا من هذا العمل خاضع للضريبة على الإيرادات.

وأكد مدير المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، أن المصلحة تمتلك أكثر من وسيلة للوصول إلى إيرادات هؤلاء الأشخاص، موضحًا أنها وقعت بروتوكولًا مع وزارة الاتصالات للحصول على بيانات كافية عن المتعاملين عبر شبكة الإنترنت.

وتساءل: «لماذا أعمل بعيدا عن عين الدولة ولا أدخل إلى المنظومة الرسمية؟ وقانون تنمية المشروعات الصغيرة يقدم مزايا عديدة لأصحاب تلك الأنشطة»، مناشدًا إياهم التوجه إلى جهاز تنمية المشروعات وتقديم طلب توفيق أوضاع.

وأشار إلى أن المصلحة لا تفرض الضريبة على إجمالي القيمة التي يحصل عليها الممول وإنما صافي الربح والإيراد، مجيبًا عن وضع اليوتيوبرز الذين يبثون المحتوى من الدول الأخرى: «لدينا اتفاقيات منع الازدواج الضريبي مع معظم دول العالم، وهو ما يؤدي إلى خضوعه للضريبة في تلك الدول إذا لم يخضع لها في مصر».

وذكر أن التجارة الإلكترونية تمثل رقمًا هامًا في الاقتصاد المصري، معلقًا: «بدأنا وضع أعيينا عليه لأنه من المهم تحقيق العدالة الضريبية، وألا يتحمل الحصيلة الضريبية فئة واحدة من الممولين الملتزمين».

وقال رضا عبدالقادر رئيس مصلحة الضرائب، إن الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى (البلوجرز – اليوتيوبرز) عليهم التوجه لمأمورية ضرائب الدخل؛ لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه خلال عام من تاريخ مزاولة النشاط، جاء ذلك وفقا لبيان مصلحة الضرائب اليوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك