الخرابشة يأمل أن يكون اتفاق تزويد لبنان بالطاقة بداية تعاون ما بين الأردن وسوريا ولبنان - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخرابشة يأمل أن يكون اتفاق تزويد لبنان بالطاقة بداية تعاون ما بين الأردن وسوريا ولبنان


نشر في: الأربعاء 26 يناير 2022 - 8:42 ص | آخر تحديث: الأربعاء 26 يناير 2022 - 8:42 ص

أعرب وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة اليوم الثلاثاء عن أمله في أن يكون اتفاق تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا الذي سيتم توقيعه غداً الأربعاء بداية تعاون ما بين الأردن وسوريا ولبنان وباقي الدول العربية.

وجاء تصريح الوزير الأردني بعد وصوله مساء اليوم إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت يرافقه مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة لتوقيع اتفاقيتين مع لبنان٫واستقبله في المطار وزير الطاقة اللبناني وليد فياض وسفير الأردن لدى لبنان وليد الحديد.

وقال الوزير الأردني" نحن في الحقيقة سعداء جدا لوجودنا في بيروت لاستكمال الجهود المبذولة خلال الفترة السابقة لتزويد أشقائنا في لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من خلال النظام الكهربائي الأردني مرورا بالشبكة السورية وفي الحقيقة هذا جهد قامت به الفرق الفنية في البلدان الثلاثة".

من جهة أخرى قال الرواشدة " إن الزيارة إلى لبنان اليوم هي لتتويج ما تم التوصل إليه من اتفاق وعمل خلال الفترة الماضية لاستعداد النظام الكهربائي الأردني لتزويد لبنان بالكهرباء مرورا بالشبكة السورية".

وأضاف "على أرض الواقع فإن الشبكة السورية جاهزة كما علمنا من الجانب السوري ونحن في الأردن استكملنا الدراسات لغايات الربط التزامني بما يؤمن تصدير الكهرباء الى لبنان وانشاء الله بعد التوقيع سيكون هناك مرحلة تجريبية لمدة قصيرة وبالتالي نستمر بتزويد الجانب اللبناني بالكهرباء".

من جهته قال الوزير فياض لدى استقباله الوزير الأردني إن "استقبال وزير البترول والثروة المعدنية الاردني والمدير العام أمجد الرواشدة مناسبة استراتيجية لنا على مستوى استكمال بناء العلاقات الثنائية التي تدعم اقتصادنا واللحمة الاجتماعية التي تجمعنا نحن والأردن وسوريا وباقي الأشقاء العرب والحقيقة إن هذا هو مجرى التاريخ الطبيعي أن نكمل به و بنفس الوقت هذه الزيارة جاءت بوقت شعبنا بلبنان بحاجة ماسة لبعض الأمور الحياتية من ضمنها تأمين تغذية إضافية كهرباء لبنان".

يذكر أن لبنان سيوقع غداً الأربعاء اتفاقيتين واحدة مع الأردن للتزود بالطاقة وأخرى مع الأردن وسوريا لاستجرار الطاقة عبر الأراضي السورية.

ويعاني لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية اللبنانية ( 1990) من تقنين للطاقة الكهربائية لفترات تختلف بين منطقة وأخرى ولم تتمكن الحكومات المتعاقبة منذ ذلك التاريخ من تأمين التيار الكهربائي بشكل دائم. ويشهد لبنان تقنيناً قاسياً منذ أشهر حيث لا تزيد ساعات التغذية بالطاقة الكهربائية التي تؤمنها مؤسسة كهرباء لبنان على ساعتين يومياً.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك