«النواب» يوافق نهائيا على قانون تراخيص المنشآت الصناعية - بوابة الشروق
الثلاثاء 5 يوليه 2022 2:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

«النواب» يوافق نهائيا على قانون تراخيص المنشآت الصناعية

أرشيفية
أرشيفية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 26 مارس 2017 - 5:17 م | آخر تحديث: الأحد 26 مارس 2017 - 5:17 م

وافق مجلس النواب، اليوم الأحد، بشكل نهائي على مشروع قانون بشأن تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية.

ويتضمن مشروع القانون تيسيرات لتراخيص المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، من خلال عدد من الحوافز، شملت التجاوز عن بعض الاشتراطات غير الجوهرية لمنح التراخيص، وإعفاءها من نصف الرسوم المقررة، فضلًا عن مضاعفة مدة توفيق الأوضاع للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، والتجاوز عن بعض الاشتراطات غير الجوهرية عند وجود المبرر المعقول.

كما شملت الحوافز في مشروع القانون محو آثار المخالفة من السجل الصناعي من خلال إلزام الجهة الإدارية المختصة بمحو التأشير في السجل الصناعي عند إزالة المخالفة.

واستحدث مشروع القانون، فكرة إنشاء شركات خدمات استخراج التراخيص تنوب عن المستثمر الصناعي في مباشرة كافة الإجراءات اللازمة للحصول على التراخيص للمنشآت الصناعية أمام الجهة الإدارية المختصة، وتُقيد هذه الشركات بسجل خاص بالهيئة العامة للتنمية الصناعية.

ونص مشروع القانون على إنشاء مكاتب اعتماد من القطاع الخاص وتكون مؤهلة فنيا لفحص مدى توافر اشتراطات التراخيص وغيرها من إجراءات استصدار التراخيص، وتضم جميع الخبرات والتخصصات لتغطية جميع أنواع الأنشطة الصناعية وكافة المناطق الجغرافية للدولة، وتقوم كذلك بمراجعة ما أعده المستثمر من مستندات وبيانات وأوراق لازمة للحصول على الترخيص، وتُعطي له شهادة اعتماد إذا وجدت أن الإجراءات المطلوبة مستوفية، وتكون هذه الشهادة مقبولة أمام الجهة الإدارة المختصة والجهات الإدارية الأخرى.

وألزم مشروع القانون الجهة الإدارية المختصة البت في طلب منح الترخيص خلال مدة لا تجاوز أربعة عشر يوما عمل من تاريخ تسليم المستندات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك