بعد التوقف والمنع.. افتتاح موسم الصيد ببحيرة البردويل في شمال سيناء - بوابة الشروق
الأحد 2 يونيو 2024 5:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد التوقف والمنع.. افتتاح موسم الصيد ببحيرة البردويل في شمال سيناء

مصطفى سنجر
نشر في: السبت 27 أبريل 2024 - 6:48 م | آخر تحديث: السبت 27 أبريل 2024 - 6:48 م

افتتح اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء يرافقه اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات، اليوم السبت، موسم الصيد في بحيرة البردويل، بعد فترة المنع التي استمرت عدة أشهر، لتكاثر الزريعة وأعمال التطوير بالمسطح المائي للبحيرة.

وأضاف المحافظ، في بيان له اليوم السبت، أن بحيرة البردويل تنتج العديد من الأسماك عالية الجودة ولها سمعة عالمية منها "الدينيس والقاروص واللوت والسهلية والطوبارة والعائلة البورية وسمك موسى والجمبري والكابوريا"، لافتًا إلى أن بحيرة البردويل تعتبر أحد مصادر البروتين الحيوي لسكان المحافظة وباقي محافظات الجمهورية، وذلك لعدم تأثرها بالتلوث الزراعي أو الصناعي أو الصحي.

من جانبه وأوضح فرحات، أنه يعمل في البحيرة حوالي 3500 صياد تعتبر البحيرة هي مصدر دخلهم الوحيد من أهالي المحافظة، كما تمثل مصدر رزق طائفة أخرى من المتعاملين مع الصيادين من تجار ومناديب الصيد ووسطاء وورش إصلاح المواتير وتجار الغزول والشباك، ومصانع الثلج وورش إنشاء وإصلاح المراكب.

وأضاف أن هناك 6 جمعيات للصيادين، وأن حرف الصيد السائدة في البحيرة هي "حرفة الدبة لصيد الأسماك القاعية، وحرفة البوص لصيد أسماك العائلة البورية، حيث يتم صيد الأسماك من خلال 4 مواقع هي "التلول، إغزيوان، النصر، ونجيله".

وأشار إلى أن عمليات التطوير مستمرة في بحيرة البردويل، والتي تقوم بها هيئة قناة السويس من أجل زيادة الإنتاجية وتغيير نوعية المياه وطبيعة الأسماك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية برفع كفاءة وتطوير البحيرات ومن بينها بحيرة البردويل، مؤكدًا على أن الدولة بجميع مؤسساتها تعمل على توفير حياة كريمة للصائدين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك