«القوى العاملة»: الانتهاء من الدليل الإرشادى للسفر بالطرق الشرعية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القوى العاملة»: الانتهاء من الدليل الإرشادى للسفر بالطرق الشرعية

وزير القوى العاملة محمد سعفان
وزير القوى العاملة محمد سعفان
أحمد بُريك
نشر في: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 9:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 9:10 م
• 152 ألف عامل مصري بإيطاليا.. و10 سنوات كافية للحصول علي الجنسية
أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، عن انتهاء الوزارة من إعداد أدلة استرشادية مجانية للراغبين في السفر للعمل بالدول العربية والأوروبية، تتضمن حقوق وواجبات العامل في دولة العمل لتكون عونا له خلال فترة عمله، وذلك من خلال المستشارين والملحقين العماليين التابعين للوزارة، بسفارات وقنصليات مصر بالخارج.

وقال «سعفان»، في تصريحات صحفية الثلاثاء، إن دليل العمل في إيطاليا الذي أعده المستشار العمالي عزت عمران،ـ بالقنصلية المصرية بميلانو، أشار إلى سوق العمل الإيطالي يعمل به حوالي 4.5 مليون عامل أجنبي بنسبة 7% من الإسكان، وتقدر العمالة المصرية التى تعمل فيه 152 ألف عامل.

وأكد أن هناك عدة طرق شرعية لدخول إيطاليا، الشائع منها الاستقدام المباشر عن طريق أحدى الشركات التى تعمل بإيطاليا بمعنى أن شركة تطلب عامل أو مجموعة عمال محددين ويكونوا ذوي مهارة نادرة فى تخصص عمل الشركة، إلا أن هناك شروط فى الشركة وهى أن تكون لها حجم أعمال معين ومسددة الضرائب للدولة الإيطالية.

وأشار إلى أن دخول العمالة الموسمية يصدر بها قرار حكومى كل عام ويكون عقد العمل محدد المدة ولتنفيذ عمل معين فى وقت محدد، فضلا عن الاستقدام العائلى، حيث يحق للعامل المصرى الذى لديه إقامة بإيطاليا أن يستقدم أسرته إلى إيطاليا وحصولهم على إقامات عائلية إلا أن ممكن تحويل تلك الإقامات إلى أقامه من أجل العمل فيما بعد حصول فرد الأسرة على عقد عمل.

وأوضح أنه يمكن للمصرى الحاصل على جنسية إيطالية أن يستقدم أشقائه، والزوجة أو الزوج، والأولاد للمتزوج من إيطالية، فضلا عن الدراسة عن طريق مراسلة كلية إيطالية فى تخصص دراسته، ويستخرج إقامة للدراسة التى ممكن أن تحول إقامة للعمل بمجرد ، بالإضافة إلى الدخول عن طريق الحصول على فيز عمل حر.

كما يمكن الدخول إلى إيطاليا للعلاج بتواصل المريض مع إدارة مستشفى ما، ويقدم للإدارة التقارير الطبية فترسل له فيزا علاج بشرط تسديد جزء من مصاريف العلاج مقدما، وللسياحة بشرط استيفاء الشروط المطلوبة لذلك من رصيد بنكى وخلافة.

ونوه بأنه يمكن الحصول على الجنسية الإيطالية، بعد قضاء فترة لا تقل عن 10 سنوات على الأراضي الإيطالية بصورة رسمية، ويعتبر العامل المصرى من أكثر وأمهر العمالة الأجنبية التى يعتمد عليها سوق العمل الإيطالى خصوصا فى مجال المطاعم والفنادق والمعمار وشركات الخدمات.

كما يحق لأسرة العامل المتوفى الحصول على معاش بشرط أن يكون العامل مؤمن عليه بحد أدنى (5) سنوات قبل الوفاة، ويكون مسددًا للتأمينات (3) سنوات من الخمس سنوات على الأقل، ولأسرة العامل المتوفى الحق فى مكافأة لمرة واحدة (Tantum) إذا كان العامل غير مسدد الحد الأدنى من أقساط التأمينات.

وشدد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، علي مكتب التمثيل العمالى بالقنصلية العامة بميلانو لا يتوانى فى تقديم المساعدة والمشورة، ودعى من يواجهون مشكلات أو يرغبون في تلقي المشورة إلى التواصل مع المستشار العمالى بإيطاليا عبر تليفون المكتب 0229516360 أو الفاكس 0229518194، وكذلك الهاتف الشخصي 00393454693150، أو بالتوجه إلى العنوان Via timova 17 milano، وكذلك البريد الإلكتروني: Ezatomran5@gmail.com.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك