الكنيست يوافق في قراءة أولى على قانون «القدس الموحدة» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكنيست يوافق في قراءة أولى على قانون «القدس الموحدة»

تل أبيب - د ب أ
نشر في: الخميس 27 يوليه 2017 - 2:34 ص | آخر تحديث: الخميس 27 يوليه 2017 - 2:34 ص
وافق الكنيست في قراءته الأولى على مشروع قانون "القدس الموحدة" الذي يتطلب موافقة خاصة بمقدار الثلثين من أعضائه على التخلي عن أي جزء من القدس للفلسطينيين في أي اتفاق سلام مستقبلى.

وذكرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» في موقعها الإلكتروني، مساء الأربعاء، أنه بعد ساعات من المناقشات، وفي الوقت الذي يختتم فيه الكنيست دورته لفصل الربيع اليوم الأربعاء، قبيل عطلة الصيف التى تستمر ثلاثة أشهر، حصل مشروع القانون الذي اقترحته رئيسة حزب البيت اليهودي وعضوة الكنيست شولى معيلم رفائيل، على موافقة 51 من أعضاء الكنيست مقابل معارضة 41 عضوا.

ومن شأن مشروع القانون، وهو تعديل للقانون الأساسى حول القدس، أن يجعل من الصعب على أي حكومة تقسيم المدينة حيث يشترط موافقة 80 من أعضاء الكنيست البالغ عددهم 120 على التخلي عن أي جزء من القدس لسيادة قوة أجنبية.

وقالت معيلم رفائيل، في كلمة أمام الكنيست، إن مشروع القانون يمنع "امكانية تقديم تنازلات في القدس وحتى أجزاء من المدينة". وأضافت أن "القدس لن تكون على طاولة المفاوضات".

ويجب أن يجتاز مشروع القانون قراءتين أخريين في الكنيست ليصبح قانونا.

تأتي هذه الخطوة بعدما ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعرب لعضو الكنيست (البرلمان) يواف كيش (عن حزب الليكود) عن دعمه لمشروع قانون "القدس الموحدة".

وذكرت الصحيفة أن نتنياهو أصدر تعليمات إلى كيش بطرح مشروع القانون للتصويت فى بداية جلسة الكنيست القادمة.

وتأتي هذه التطورات في وقت يشهد توترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين بعد قيام إسرائيل بوضع أجهزة مراقبة عند الأبواب المؤدية للمسجد الأقصى في أعقاب مقتل 3 فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين في الرابع عشر من الشهر الجاري.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك