«تل اليهودية».. رواية جديدة للكاتب أحمد عبد العزيز صالح - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تل اليهودية».. رواية جديدة للكاتب أحمد عبد العزيز صالح

أسماء سعد
نشر في: السبت 27 نوفمبر 2021 - 5:32 م | آخر تحديث: السبت 27 نوفمبر 2021 - 5:32 م

صدرت رواية جديدة للكاتب والروائي أحمد عبد العزيز صالح، بعنوان تل اليهودية، وهى ترصد الغموض الشديد حول الأثر القديم القابع بشبين القناطر منذ آلاف السنين، الذى يطلق عليه اسم "تل اليهودية".

وتدور أحداث الرواية في ثلاثة عصور مختلفة، أولها يعود لعام 145 قبل الميلاد حينما نقل الهيكل إلى مصر، وعصر محمد على باشا واكتشاف المهندس لينان لأرض تل اليهودية، وزمن ما بعد النكسة، حيث انتشار حالة الإحباط بين الناس.

ويستعرض الكاتب بأسلوبه السردي، قصصا مستوحاة من أفكاره؛ لتحكي لنا أحداثا حقيقية وكيف أصبح هذا المكان بمرور الزمن مقصدا للباحثين عن حلول لجميع مشكلاتهم.

ومن أجواء الرواية: "لم يستطع أحدٌ من من جماعة (الحسيديم) أن يتعايشَ مع تدنيس بيت المقدس، وتدنيس الهيكل، جميعُهم يتبعُونه، حفاظاً على دينِهم وحياتِهم، الكل مسؤولونَ منه، وعليه حمايتُهم جميعاً، وضمانُ الأمن والحياةِ لهم"، "يتذكرُ مقتلَ أبيه، والألمُ يعتصرُ صدرَه ويدمي قلبه، لم يستطع الدفاع عن أبيه المغدور به من قِبل (أندرونيكوس)، نائب الملك"، "الأيدي التي تُرفع للسماء مُتضرعة للرب ليحفظ الهيكل لا يُمكنها أن تمسك بفأس وتقتُل".

أحمد عبد العزيز صالح؛ كاتب وروائي مصري، تخرج فى كلية الفنون التطبيقية عام 2002، وصدر له رواية "بير سكران" عام 2020، ومجموعة قصصة قصيرة بعنوان "ديك سعاد" صدرت عام 2016.
بنود مترابطة -



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك