15 نصيحة لديكور ونظافة المطبخ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

15 نصيحة لديكور ونظافة المطبخ

نصائح الحفاظ على المطابخ
نصائح الحفاظ على المطابخ
الشروق
نشر في: الخميس 28 أغسطس 2014 - 9:15 م | آخر تحديث: الإثنين 1 سبتمبر 2014 - 6:48 م

مطبخ المرأة هو مملكتها الخاصة ففيها تقضي معظم وقتها تتفنن في صنع الأطباق التي يشتهيها أفراد أسرتها.. وحتى لا يصبح وجودك في المطبخ مصدر إزعاج لك يجب أن تتوافر فيه عدة شروط تجعله أكثر راحة.. نحن نقدم لك 15 نصيحة تجعل مطبخك كما تحلمين دائمًا.

15 نصيحة لديكور ونظافة المطبخ

1ـ الحرص على أن يكون ارتفاع الأرفف في مستوى مناسب لأقصر شخص يستخدم المطبخ حتى يسهل عليه وضع الأدوات واستخدامها عند اللزوم.. ضعي الأدوات التي تستخدمينها بكثرة في الأرفف السفلية حتى يتسنى لك الوصول إليها بسهولة، أما الأغراض المستخدمة لمرات بسيطة فيمكن رصها على الأرفف العلوية مع الاحتفاظ بسلم صغير في المطبخ من ثلاث أو أربع درجات وفقًا لارتفاع الأرفف بحيث يمكنك وضعه تحت الحوض لاستخدامه عند اللزوم.

2ـ اختيار أرضية المطبخ يجب أن يخضع لقواعد الأمان وسهولة التنظيف. فالسطح الأملس للأرضية قد يعرضك للانزلاق أثناء إعداد للطعام مع سرعة الحركة.. لذلك يجب أن تكون الأرضية خشنة بعض الشيء تتحمل انزلاق الماء وتراكم الدهون وأن تكون سهلة التنظيف.. أفضل أنواع الأرضيات للمطبخ هي الفينيل؛ لأنه سهل التنظيف لا تلتصق به البقع أو الدهون ولا يحتاج لأكثر من فوطة مبتلة قليلا لتنظيفه.. كما يمكن استخدام السيراميك الخشن بعض الشيء على ألا يكون به بروز أو رسومات تعوق تنظيفه.

3ـ لا شك أن المطبخ من الأماكن التي تقضي فيها ربة البيت معظم وقتها لذلك لا بد من تجميله لتشعر بالراحة والسعادة أثناء إعداد الطعام.. إذا كان مطبخك تقليديًّا فيفضل اختيار السيراميك أو الدهان من الألوان الفاتحة كالبيج أو الرمادي الفاتح أما الدواليب فاختاري اللون الذي يبهجك أكثر وفقًا لذوقك الخاص..يمكنك اختيار الأحمر أو البرتقالي أو البنفسجي كما يمكنك استخدام الخشب الزان أو الأرو في مطبخك.. بما يتناسب مع لون الحائط..

4ـ إذا كنت تفضلين المطبخ المفتوح (الأمريكاني) فيفضل اختيار لون المطبخ بما يتناسب مع الحجرة التي يطل عليها.. مع استخدام أدوات لمطبخك تتناسب مع باقي الديكور.. ووضع كراسٍ مرتفعة أمام المطبخ بحيث تفصل بينه وبين الحجرة الأخرى وتتيح استخدامه لتناول الطعام.

5- جملي مطبخك ببعض الإكسسوارات التي تبعث البهجة في نفسك أثناء إعداد الطعام فيمكنك إضافة ستائر بألوان مبهجة على شباك المطبخ أو إكسسوارات على الحائط تتناسب وطبيعة المكان كساعة حائط على شكل ملاعق أو أطباق مثلا أو لصق بعض الإكسسوارات على باب الثلاجة لمزيد من البهجة.

6ـ إضاءة المطبخ يجب أن تكون قوية اختاري لمبات من النيون أو الهالوجين في مطبخك حتى تمنحك رؤية أوضح وتوفر مزيدًا من الطاقة الكهربائية.. كما يمكنك وضع مروحة في السقف أو تكييف إذا كان جو مطبخك حارًّا.. يفضل استخدام الشفاط في المطبخ حتى يمتص رائحة الطعام ويقلل من امتصاص الخشب للدهون المنبعثة جراء الطهي.

7ـ لا بد أن يتناسب حجم الأدوات الكهربائية المستخدمة في المطبخ مع حجم المطبخ نفسه فليس هناك داعٍ للثلاجة الكبيرة الحجم التي تحتل جزءًا كبيرًا من مطبخك يعوق حركتك.. يمكنك رص الأجهزة الصغيرة كالميكروويف والتوستر على رخامة المطبخ كذلك الخلاط والشواية والكاتل على مسافات متباعدة بطريقة منسقة وبالقرب من مصدر الكهرباء.

8ـ يمكنك تثبيت الجزامة البلاستيك ذات الفتحات المتعددة خلف باب المطبخ واستغلالها في رص أدوات النظافة وبخاخات المبيدات الحشرية حتى تكسبي مساحة أكبر.

9ـ تحت الحوض يمكنك شراء علبة كبيرة من البلاستيك لرص أدوات النظافة وسلاكة الحوض وغيرها من الأدوات التي لا تستخدم كثيرًا كما يمكنك إضافة وحدة من الأدراج البلاستيك تحت الحوض لرص فوط المطبخ والأكياس واللوف وغيرها إذا كانت مساحة مطبخك صغيرة.

10ـ يفضل وضع صندوق القمامة في مكان بعيد عن البوتاجاز على أن يكون غطاؤه محكمًا مع ضرورة تغيير كيس القمامة مساء كل يوم ورش الصندوق بمبيد حشري يمنع وصول الصراصير والنمل بداخله، أو ضعي قليلا من بيكربونات الصودا داخل الصندوق.. إذا لم يكن للصندوق مكان في مطبخك فلا تنسي استخدام كيس بجوار الحوض لإلقاء الفضلات أولا بأول حتى لا تسبب انسداده. كما يمكنك وضع مصفاة صغيرة في الحوض وتفريغ بقايا الأطباق فيها قبل غسلها حتى لا تسد الحوض.

11ـ إذا كانت مساحة مطبخك كبيرة فلا تنسي إضافة منضدة متوسطة الحجم في المكان المناسب سواء على شكل حرف إل أو في منتصف المطبخ مع كراسٍ صغيرة تتيح لك ولأفراد أسرتك تناول طعام الإفطار أو العشاء في المطبخ.. يفضل أن يكون سطح المنضدة من الرخام أو السيراميك لاستخدامه أيضًا في إعداد الطعام ورصه.

12ـ إذا كان مطبخك كبيرًا فيمكنك وضع كنبة خشبية على شكل حرف إل في زاوية من زوايا المطبخ وعمل سحارة داخلية بها لتخزين البصل والبطاطس مثلا وبذلك تكسبين مزيدًا من المساحة. كما يمكنك استخدام المنضدة في التخزين إذا كانت موضوعة في منتصف المطبخ.

13ـ تنظيف المطبخ من أهم الخطوات للحفاظ على رونقه استخدمي فوطة مبتلة بالصابون والخل مرة كل أسبوع لتنظيف الأسطح المصنوعة من السيراميك مع مسح الخشب بها بعد عصرها جيدًا للتخلص من آثار الدهون العالقة. كذلك يمكنك وضع فنجان صغير من الخل لتنظيف الميكروويف مساء كل يوم للتخلص من رواسب الطعام العالقة على الأسطح.. وضعي قطعة من الفحم في ثلاجتك للتخلص من الروائح الكريهة.. أما الكاتل أو البراد الكهربائي فأضيفي قليلا من الخل مرة أسبوعيًّا مع الماء واتركيه يغلي للتخلص من الرواسب الجيرية العالقة بداخله.

14ـ عند رص أدوات المطبخ احرصي على رص الأدوات المتكاملة بجوار بعضها البعض كوضع المغارف والملاعق الخشبية والكبريت على مسافة قريبة من البوتاجاز كذلك البهارات والملح وغيرها على أرفف قريبة من مكان إعداد الطعام وهكذا حتى يمكنك إعداد الطعام بسهوله وبدون بذل مجهود كبير.

15ـ لا تنسي تجميل مطبخك بأصص الزرع التي تبعث في نفسك البهجة وتجدد الأوكسجين في مطبخك. كما يمكنك استخدام أصص صغيرة الحجم لزرع الأعشاب العطرية المستخدمة في الطهي كالنعناع والريحان وغيرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك