اعتدل تسلم.. صفات شخصية قد تقودك لعواقب غير محمودة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اعتدل تسلم.. صفات شخصية قد تقودك لعواقب غير محمودة

سارة النواوي
نشر في: الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 2:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 2:57 م

على الرغم من أن السمات الإيجابية شيء جيد، غير أنها إذا وصلت إلى حد التطرف يمكن أن تأتي بنتائج عكسية، وتقودك نحو عواقب غير محمودة؛ لذا، فإن الاعتدال هو الحل الأمثل.

وفقا لموقع "سيكولوجي توداي" الخاص بالطب النفسي، فإن هناك 5 سمات شخصية لابد أن تفرِط فيها:

1ـ القبول
بالرغم من أن الأشخاص المقبولون لطيفون ومتعاونون، وغالبا ما يكونون مريحين في التعامل سواء كأصدقاء أو شركاء، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن الأشخاص ذوو المستويات الأكبر من التوافق يحصلون على رواتب أقل، كما أن التوافق يمكن أن يكون ضارا في بعض العلاقات.

2ـ الضمير
لا شك أن الضمير صفة جيدة، غالبا ما تنطوي على الانضباط الذاتي والنظام والسعي إلى الإنجاز، فضلا عن التفوق على المستوى الأكاديمي.

ولكن العلاقة بين الضمير والرفاهية قد تكون عكسية في كثير من الأحيان، بل وتتسبب في بعض المشكلات؛ فقد يؤدي إلى الوسواس القهري والإجهاد.

أما عن النواحي المهنية، فقد وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الحاصلين على درجات متوسطة كان الأعلى دخلا.

3ـ الانبساط
بالرغم من أن الشخص المنبسط يميل إلى كثرة التفاعلات الاجتماعية مقارنة بالشخص الانطوائي، ويميل إلى تحقيق قدر أكبر من السعادة الناجمة عن زيادة المشاركة الاجتماعية.

ولكن يمكن أن تكون هناك جوانب سلبية للانبساط المفرط، بما في ذلك زيادة خطر السلوكيات المنحرفة والسيكوباتية، فضلا عن أن بعض الدراسات وجدت أن الأشخاص المترددون هم الذين حققوا أكبر قدر من المبيعات، ويرجع ذلك على الأرجح إلى مرونة أكبر في التحدث والاستماع، على النقيض كان الأشخاص المنفتحون مفرطون في الثقة أو انتهازيون.

4ـ الانفتاح
يميل الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الانفتاح إلى امتلاك خيال حي، والاستمتاع بتجربة أشياء جديدة، كما أن الانفتاح يرتبط بالرفاهية والإبداع والمعرفة.

لكن الانفتاح يمكن أن يصبح ضارًا إذا انحرف كثيرًا في عالم الخيال، مما يجعل من الصعب على الأشخاص التمييز بين الخيال والواقع، حيث إن هناك بعض أشكال الأمراض العقلية تتميز بمستويات عالية من الانفتاح.

كما أن الانفتاح الشديد يحد أيضا من قدرة الناس على الحفاظ على علاقات رومانسية مُرضية.

5ـ الاستقرار العاطفي
الأشخاص المستقرون عاطفيا يكونون هادئين ومتوازنين، ولديهم القدرة على التحكم في إدارة التوتر؛ ما يجعلهم الأقل تقلبًا وأقل للمعاناة من اضطرابات المزاج.

ولكن بعض الأشخاص الذين يعانون من الخوف والقلق تحميهم من الأذى في كثير من الأحيان، كما وجدت إحدى الدراسات أن الاستقرار العاطفي العالي شائع بين الأشخاص الذين يمارسون الرياضات عالية الخطورة مثل القفز بالمظلات والتجديف.

لذا، فإن المستويات العالية من بعض الصفات بالرغم من أنها تبدو جيدة إلا أنها قد تنقلب على النقيض، ولذا اعتدل تسلم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك