«تشريح السقوط» يمنح جوستين تريت السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الـ76 - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تشريح السقوط» يمنح جوستين تريت السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الـ76

خالد محمود
نشر في: الإثنين 29 مايو 2023 - 12:07 م | آخر تحديث: الإثنين 29 مايو 2023 - 12:07 م

• «مجال الاهتمام» يفوز بالجائزة الكبرى.. وميرف دزدار وكوجو ياكاشو الأفضل فى التمثيل

بعد أحد عشر يومًا من المتعة السينمائية لدورة استثنائية، كشفت لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الدولى السادس والسبعين، برئاسة المخرج السويدى روبن أوستلوند، عن قائمة الفائزين بجوائز السعفة الذهبية من بين 21 فيلمًا تم تقديمها فى المسابقة.

وجاءت قائمة الجوائز شبه متطابقة مع توقعات «الشروق» التى نوهت عنها قبل الإعلان الرسمى، عن أهم عشرة أفلام فرضت نفسها لنيل السعفة الذهبية.

فقد ذهبت السعفة الذهبية لفيلم «تشريح السقوط» للمخرجة الفرنسية جوستين تريت، فى ثانى مشاركة لها فى مسابقة كان بعد فيلم الكوميديا ​​السوداء «العرافة» عام 2019، لتكون ثالث مخرجة تفوز بالسعفة الذهبية بعد جوليا دوكورنو عن فيلم تيتان، وجين كامبيون بفيلم البيانو.

فيلم «تشريح السقوط» هو دراما قانونية تهدف إلى التحقيق فى ذنب أو براءة روائية ألمانية شهيرة (ساندرا هولر)، متهمة بقتل زوجها، وفى إطار الدفاع عن نفسها ترصد الأحداث تفاصيل خاصة من حياتهما الشخصية بقاعة المحكمة وللصحافة والجمهور لتشريحها. الفيلم جاء تميزه فى سرده، وهو ما دفعه إلى أعلى منطقة للمنافسة على السعفة ونيلها.

بينما ذهبت الجائزة الكبرى للمهرجان إلى فيلم «منطقة الاهتمام» للمخرج البريطانى جوناثان جليزر، المقتبس من رواية الحرب العالمية الثانية لمارتن أميس (الذى وافته المنية خلال المهرجان)، حيث يصور الحياة الخاصة للقائد الألمانى رودولف هوس (كريستيان فريدل) المسئول عن إعدام عدد لا يحصى من اليهود فى معسكر أوشفيتز. يترك الفيلم تلك الفظائع خارج الشاشة إلى حد كبير، مع التركيز على الضابط وزوجته (التى تلعب دورها ساندرا هولر)، ويقود المشاهدين إلى مراعاة أخلاق الجناة. استحق الفيلم السعفة الذهبية، بنظرته المتوترة والمثيرة للاهتمام لقائد أوشفيتز.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم للمخرج الفنلندى آكى كوريسماكى عن فيلمه «أوراق متساقطة» والذى برع فى تصوير قصته المدهشة بسحر وعمق، عبر بطليه اللذين يحاولان بناء علاقة حيث يجدان معا قدرا من المتعة فى عالم قاس.

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى كوجى ياكوشو عن دوره فى فيلم «أيام مثالية» للمخرج فيم ويندر، وفيه يلعب دور رجل من الطبقة العاملة فى طوكيو يقضى صباحه فى تنظيف المراحيض العامة فى جميع أنحاء المدينة، مع ترك وقت فراغه لقراءة الكتب وتربية الأشجار ومراقبة الأشخاص من حوله.

وفازت بجائزة أفضل ممثلة التركية ميرفى دزدار لدورها كمعلمة فى مدرسة ريفية تتحدى بطل الرواية الذكر المتمركز حول الذات فى الفيلم الفلسفى «حول الأعشاب الجافة» للمخرج نورى بيلج جيلان.

حصل المخرج الفرنسى من أصل فيتنامى تران آن هونج على جائزة أفضل مخرج عن فيلم «شغف دودين بوفانت» فيلم عن الشغف والطبخ والحب يجسده الثنائى جولييت بينوش بينوا ماجيميل، يصور المخرج اتصالا عاطفيا مؤثرا مع تطور حلو ومرالحياة، حيث تم بناء شغف العشق بينهما ويرتبط الحب ارتباطا وثيقا بممارسة فن الطهو.

تم منح جائزة السيناريو هذا العام لليابانى ساكاموتو يوجى عن فيلم «وحش» للمخرج كورى إيدا هيروكازو، وهو فيلم عن التنمر فى المدارس.

فى مسابقة الأفلام قصيرة اقتنص فيلم «27» إخراج فلورا آنا بودا السعفة الذهبية، بينما حصل فيلم «بعيد» على تنويه خاص وهو من إخراج جونر مارتينى دورتير.

وفاز بجائزة الكاميرا الذهبية فيلم «شجرة الفراشة الذهبية» إخراج فام ثين أن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك