العناني: نبحث تسجيل المتحف الكبير على قائمة التراث المعماري الحديث بالإيسيسكو - بوابة الشروق
الأحد 12 يوليه 2020 2:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

العناني: نبحث تسجيل المتحف الكبير على قائمة التراث المعماري الحديث بالإيسيسكو

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير
القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 1:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 1:08 م

بحث الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، مع الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إمكانية تسجيل مبنى المتحف المصري الكبير على قائمة التراث المعماري الحديث بالإيسيسكو.

وناقش الجانبان -خلال الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس اليوم الثلاثاء- تعزيز سبل التعاون بين مصر والإيسيسكو في مجال العمل الأثري ومكافحة الإتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، إلى جانب استكمال تسجيل المواقع المصرية المسجلة في قائمة التراث العالمي، النهائية (6 مواقع) والتمهيدية (49 موقعا)، على قائمة التراث في العالم الإسلامي.

وتم الاتفاق على تبادل الخبرات في مجال العمل الأثري والاستعانة بخبراء من الجانبين لتنظيم دورات تدريبية في مجالات حفظ وتوثيق وتسجيل وحماية وترميم الآثار، خاصة مع مركز الترميم في المتحف المصري الكبير، بما لديه من إمكانات وخبرات فنية لبناء القدرات ورفع الكفاءة للمرممين في العالم الإسلامي، بالإضافة إلى الدورات الخاصة بآلية إعداد ملفات الترشيح للتسجيل على قائمة التراث في العالم الإسلامي وقائمة التراث العالمي.

ووافق الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار على طلب مدير عام المنظمة لعرض الجولات الافتراضية التي أطلقتها الوزارة خلال الشهور الماضية على منصاتها الرسمية علي مواقع التواصل الاجتماعي، على بوابة الإيسيسكو للتراث وبيت الإيسيسكو الرقمي.

وأكد الدكتور العناني والدكتور سالم بن محمد المالك أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين لمكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، واتفقا على عقد اجتماع افتراضي لمناقشة وضع آليات جديدة لمكافحة هذه الجريمة، وتشكيل مجموعة عمل مصغرة تضم مصر وعددا من الدول الأعضاء والخبراء الدوليين لإعداد تصور عملي في هذا الشأن.

ووجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، خلال الاجتماع، الدعوة إلى المدير العام للإيسيسكو لزيارة مصر، ورحب الدكتور المالك بالدعوة ووعد بتلبيتها في أقرب فرصة ممكنة.

حضر اللقاء كل من السفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الخارجية والمنظمات الدولية بوزارة السياحة والآثار، ومن الإيسيسكو نجيب الغياتي مدير مديرية الثقافة والاتصال، والدكتور أسامة النحاس خبير التراث بالقطاع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك