الآثار: متحف شرم الشيخ يستقبل أول 3 قطع أثرية وسط إجراءات أمنية مشددة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآثار: متحف شرم الشيخ يستقبل أول 3 قطع أثرية وسط إجراءات أمنية مشددة

إسلام عبد المعبود
نشر في: السبت 30 نوفمبر 2019 - 2:35 م | آخر تحديث: السبت 30 نوفمبر 2019 - 2:35 م

 

قال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف، إن متحف شرم الشيخ، استقبل، اليوم السبت، أول القطع الأثرية التي سيتم عرضها ضمن سيناريو العرض المتحفي الخاص به.

وأوضح أنهم 3 قطع ضخمة ضمت رأس تمثال من الجرانيت الوردي للآلهة حتحور لعرضه بالفناء الخارجي للمتحف، والقطعة الثانية تصور تمثال أسد من الجرانيت الأحمر والتي سيتم عرضه أيضا بالفناء الخارجي، أما القطعة الثالثة فهي عمود للآلهة حتحور من الشست يطلق عليه عمود ابريس من الأسرة 26 صور عليه الخرطوش الخاص بالملك وسيتم عرضه داخل المتحف كأول قطعة تستقبل الزوار.

وأضاف عثمان، في بيان رسمي، أن اختيارات القطع جاءت وفقا لسيناريو العرض المتحفي المقرر من قبل لجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي، وبعد الحصول على موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية، حيث انتهت اللجنة من إعداد سيناريو العرض والاختيار النهائي للقطع، وسيتم عمليات نقل الآثار تباعا خلال المرحلة القادمة في أماكن عرضها الدائمة حيث وصلت إلى المتحف الأسبوع الماضي فتارين العرض وسيتم تركيبها خلال هذا الأسبوع.

وأكد على أن عملية نقل القطع جاءت وسط إجراءات أمنية مشددة، وتحت إشراف مجموعة من أثريين ومرممين وزارة الآثار، مع مراعاة اتباع كافة الطرق العلمية المتبعة لتغليف ونقل الآثار الثقيلة والتى تضمن سلامة الآثر.

من جانبه أوضح العميد هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية والمشرف العام على القاهرة التاريخية، إن وزارة الآثار تقوم بتنفيذ المشروع بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى للمتحف، ليصبح بذلك أول متحف للآثار ومركز للحضارات ووجهة ثقافية وسياحية للمدينة.

وأضاف أن وزارة الآثار استأنفت العمل بالمتحف منذ شهر سبتمبر 2018، بعد توقف دام حوالى 8 سنوات، بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية بقاعات العرض والكافيتريات والمحلات التجارية، التى يبلغ عددها 17 محلا إضافة إلى 11 محلا للحرف الأثرية والتراثية.

وأوضح الدكتور محمود مبروك، مستشار وزير الآثار للعرض المتحفي، أن فكرة سيناريو العرض المتحفي لمتحف شرم الشيخ ستعكس مظاهر الحياة اليومية عند المصرى القديم وكذلك في العصر الحديث، بحيث تروي القطع الأثرية مدى التقدم الحضاري الذي كان يعيشه المصري القديم، حيث برع في صناعة الكراسي والمناضد والأسرة المريحة، وكان يزين المائدة بالزهور ويأكل ويشرب في أطباق وكؤوس من الخزف مختلفة الأشكال والألوان وكان يلبس أحدث الأزياء.

كما يشمل سيناريو العرض المتحفي عرضا للحياه البرية، وكيف اهتم المصري القديم بالحيوانات والطيور والزواحف والحشرات من حيث تربيتها أو تقديسها أو استئناسها أو علاجها، مؤكدا أنه سيتم لأول مرة عرض ضخم لأشكال الحيوانات والطيور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك