كل ما تريد معرفته عن مناهج التعليم الأزهري عبر الإنترنت - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كل ما تريد معرفته عن مناهج التعليم الأزهري عبر الإنترنت

وكيل الأزهر الشريف الشيخ صالح عباس
وكيل الأزهر الشريف الشيخ صالح عباس
أحمد بدراوي:
نشر في: الثلاثاء 31 مارس 2020 - 2:27 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 مارس 2020 - 2:27 م

خصص الأزهر الشريف - منذ قرار تعليق الدراسة في 14 مارس الماضي انتهاءً بتأجيل الدراسة نتيجة للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، موقع http://azhar.eg/learning/index.htm، كمنصة تعليمية للطالب الأزهري.

وتضم المنصة، 5 أقسام هي: «الفيديوهات التعليمية، الكتب التعليمية، إسأل في المنهج، المذاكرة الرقمية، بوكليت الثانوية الأزهرية».

ويضم قسم الفيديو، مناهج الأزهر الشريف لشهري مارس وإبريل للمرحلة الإعدادية، عبارة عن 23 حلقة للصف الأول، 27 للصف الثاني الإعدادي،
24 للصف الثالث الإعدادي، والمرحلة الثانوية، 72 حلقة للصف الأول، 45 حلقة للصف الثاني، 45 للصف الثالث.

أما قسم الكتب التعليمية، فيضم قسم للكتب الشرعية والعربية التابعة لمناهج الأزهر الشريف للثلاث مراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية، بواقع 4 مناهج لطلاب الصفوف من الثالث إلى السادس الإبتدائي في مادة التربية الإسلامية، و21 منهج للصفوف من الأول إلى الثالث الإعدادي، و43 منهج للصفوف الثلاث في المرحلة الثانوية، والقسم الثاني من مناهج وزارة التربية والتعليم للمواد العامة.

وجاء قسم المذاكرة الرقمية، ليضم بنك المعرفة المصري، فيما جاء قسم إسأل في المنهج كنافذة تواصل بين الطالب والمدرسين يردون فيها على البريد الإلكتروني.

أما قسم بوكليت الثانوية الأزهرية، فهي نماذج امتحانات في اللغة العربية والعلوم الشرعية والعلوم الثقافية، موجودة على موقع «جوجل درايف».

وكان قد قرر وكيل الأزهر الشريف الشيخ صالح عباس، الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي فيما درسه الطالب في كل مادة من مقررات الفصل الدراسي الثاني لجميع الطلاب من الصف الثالث من المرحلة الابتدائية إلى الصف الثاني من المرحلة الثانوية بما فيهم طلاب الشهادتين الابتدائية والإعدادية.

وتعددت تعليقات طلاب الأزهر عبر منصاته الرسمية على «فيس بوك»، إذ شكلت الأسئلة المتعلقة بالفيديوهات نصيبًا من تعليقاتهم، إذ يقول أحد الطلاب إن الفيديوهات لا تضم شرحًا للمنهج بس قراءة من المعلم فقط.

ولازال عددً من الطلاب يسألون عن طرق الشرح «أونلاين» وعن طريقة أداء الامتحانات، فيما طالب طلاب آخرون بأن يكون البحث مكتوب بخط اليد من الطالب وليس عن طريق الإنترنت، فيما رفض طلاب آخرون الاِشتراك مع مجموعة أخرى من الطلاب في عمل البحث وأن يقوم كل طالب وحده بعمل البحث، لكن طلاب في التعليقات طالبوا بإلغاء البحث أصلًا لأن الوقت لن يمكنهم من إجراء البحث في موعده.

وسيتم عقد امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية بالمعاهد العادية والنموذجية والخاصة، ومعهد العلوم الإسلامية، وإعدادية وثانوية البعوث، في المواعيد المقررة مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

وأعلن عباس عن تقييم الطلاب جميعهم بما فيهم طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية فيما تم تدريسه حتى 15 مارس، وكلف قطاع المعاهد الأزهرية بتحديد نهاية كل مقرر على وجه الدقة، وإعلانه للطلاب على موقع بوابة الأزهر الإلكترونية في موعد أقصاه 30 مارس.

وأكد عباس، أنه سيتم استكمال ما لم يستطع الطالب تحصيله من التعلم بسبب إلغاء بعض الموضوعات التي كانت مقررة عليه ضمن مقرر الفصل الدراسي الثاني لهذا العام في العام الدراسي المقبل.

وأعلن عباس، أن جامعة الأزهر تعهدت بتعويض ما فات طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية من مهارات نتيجة عدم استكمال موضوعات المقرر بجميع كليات الجامعة التي سيلتحقون بها في العام الدراسي الجديد 2020 / 2021م، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية عند عقد امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية التي سوف تنعقد في موعدها المقرر حفاظًا على سلامة الطلاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك