الفاو: التهديدات العابرة للحدود كالجراد الصحراوي تعمل على انعدام الأمن الغذائي - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفاو: التهديدات العابرة للحدود كالجراد الصحراوي تعمل على انعدام الأمن الغذائي


نشر في: السبت 31 يوليه 2021 - 4:38 م | آخر تحديث: السبت 31 يوليه 2021 - 4:38 م

أكد تقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" وبرنامج الأغذية العالمي، على أن النزاع والظواهر المناخية القصوى والصدمات الاقتصادية – التي ترتبط غالبًا بالتداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 – ستبقى على الأرجح دوافع أساسية لانعدام الأمن الغذائي الحاد في الفترة الممتدة من أغسطس إلى نوفمبر 2021.

وتعتبر التهديدات العابرة للحدود من العوامل المفاقِمة في بعض المناطق.

وعلى وجه الخصوص، يتطلب غزو الجراد الصحراوي في القرن الأفريقي والجراد الأفريقي المهاجر في جنوب أفريقيا مراقبة ويقظة مستمرتين.

وتعتبر القيود المفوضة على وصول المساعدات الإنسانية عاملًا آخر من العوامل المفاقِمة الشديدة التي تعيق الجهود المبذولة لكبح الأزمات الغذائية والوقاية من الجوع والموت والانهيار التام لسبل العيش، وتزيد من خطر وقوع المجاعة.

وتشمل البلدان التي تواجه حاليًا أكبر العقبات التي تحول دون وصول المساعدات إلى من هم في أمس الحاجة إليها البلدان التالية: إثيوبيا وأفغانستان وجمهوريّة أفريقيا الوسطى وجمهوريّة الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان والسودان وسورية والصومال ومالي وموزمبيق وميانمار والنيجر ونيجيريا واليمن.

وقال ديفيد بيزلي الرئيس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، إن الطريق إلى القضاء على الجوع يعترضه النزاع ونقاط التفتيش والبيروقراطية.

ومفهوم وصول المساعدات الإنسانية ليس مفهومًا مجرّدًا - فهو يعني أن توافق السلطات على الإجراءات الإدارية في الوقت المناسب بحيث يمكن نقل الأغذية بسرعة، وأن تسمح نقاط التفتيش للشاحنات بالمرور والوصول إلى وجهتها، وألّا يتم استهداف المستجيبين الإنسانيين، بحيث يكونون قادرين على القيام بعملهم المتمثل بإنقاذ الحياة وسبل المعيشة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك