صداع الأشجار.. علاجه قرص أسبرين - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الجمعة 6 ديسمبر 2019 12:27 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

صداع الأشجار.. علاجه قرص أسبرين

نشر فى : الجمعة 17 مايو 2019 - 11:10 م | آخر تحديث : الجمعة 17 مايو 2019 - 11:10 م

قد يكون من المفيد فى شهر رمضان أن يخلد الإنسان إلى بعض من الراحة الفكرية بقراءة موضوعات طريفة بعيدة تماما عن كل ما قد يستثير الإنسان من موضوعات تتكرر تدفع الإنسان دفعا لمنحدرات نفسية قد تفسد عليه عبادة الصوم. كلنا بلا شك نلجأ لقراءة القرآن الكريم فإذا أردنا أن نستبدل تلك الساعات التى اعتدنا فيها مشاهدة التليفزيون فلتكن القراءة. هذا العام قررت أن أعتزل التليفزيون تماما وأعاود هواية القراءة لساعات أراها بالطبع أفضل كثيرا من سيرك الإعلام فى رمضان.

بدأت بكتاب أتمنى حين الانتهاء منه أن أنقل إليكم بصدق تلك الانطباعات التى تركها فى نفسى. هو كتاب عن طبيعة الحوار بين الأشجار. ليس هناك أى خطأ فيما كتبت نعم فعنوان الكتاب هو: The hidden life of trees how they commynicate وترجمته الحياة الخفية للأشجار وكيف تتواصل.

أفضل أن أكتب عن الكتاب حين انتهى منه أما الآن فلتكن مقدمتى للكتاب هى معلوماتى السابقة عن الأشجار وعلاقتها بالإنسان من زاوية بالفعل طريفة ومختلفة.

قد يبدو الأمر طريفا لكنه واقع علمى تؤكده التجربة ويدعمه البرهان قصة اكتشاف الاسبرين بدأت تحت صفصافة وارفة الظلال حينما التقط بعضهم قطرات من لحائها المتساقط ليدارى به جرحا بسيطا فانحسر عنه الألم. تكرار التجربة كشفت أن لحاء شجرة الصفصاف يحتوى حامض السلسليك الذى حوله العلم إلى ذلك القرص السحرى الأبيض الذى تعدى استخدامه من مضاد للألم والالتهاب إلى علاج لأمراض القلب التاجية والوقاية منها.

الأشجار والنباتات أيضا تنتج السالسيلات لتدعم مناعتها فى مواجهة اعتداءات الطبيعة عليها مثل الشمس الحارقة والريح والحيوانات التى تقتات على أوراقها. المدهش أن علماء النبات يؤكدون أن نسبة إنتاج السالسيلات ترتفع دائما الأجزاء المضارة من النبات كما لو كانت تداوى جروحها بنفسها وتحث على التئامها. فهى تخترق مادة الميثيل سالسيلات الخاملة لتحولها إلى مادة نشطة وفعالة هى حامض السلسليك وقت الحاجة إليها.

الجديد فى الأمر أن هناك دراسات حديثة تؤكد قدرة جسم الإنسان على إنتاج الاسبرين بنفسه متى توافرت له مادته الأولية اللازمة لتصنيعه الملاحظة جاءت من التحقق من وجود آثار للاسبرين فى التحليلات المعملية الخاصة بمكونات دم أشخاص لا يتناولون الاسبرين للعلاج أو أغراض الوقاية. الدراسة نشرتها مجلة كيمياء الغذاء والزراعة الأمريكية ومنها تشرح الطبيبة التى صممت خطة البحث أن حامض السلسليك يصنعه الجسم من حامض البنزويك الذى يحصل عليه من تناول الخضراوات والفاكهة.

سبحان الله.. يبدو أن منظومة الحياة فى تواصل دائما حلقة لا تنفصل ولا تنفصم. سبحان الخالق العظيم.

التعليقات