بين.. بين! - خولة مطر - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:32 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بين.. بين!

نشر فى : الإثنين 18 أبريل 2016 - 9:20 ص | آخر تحديث : الإثنين 18 أبريل 2016 - 9:20 ص
بين خطوط التماس هناك وخطوط التماس بعدها، وهنا تتشابه اللحظة، هناك تضاريس لا يعرفها إلا من عايش تلك الخطوط التى كانت فى زمن بعيد ما معششة فى بقعة واحدة وأصبحت اليوم منتشرة على مساحة الوطن الممتد.

خطوط التماس ليست هى فقط الخطوط الفاصلة بين منطقتين فى الحروب رغم أن أكثرها يعبر عن خطوط التماس الأخرى. أى تلك التى تعزل منطقتين آمنتين ومستقرتين، ولكنهما مفصولتان طائفيا أو مذهبيا أو طبقيا، وهنا يصبح التفاوت مخيفا أحيانا ويبدو الشارع الضيق أو حتى الزقاق الفاصل وكأنه سنون ضوئية تبعد هذا عن ذاك.

***

تتشابه خطوط التماس رغم ابتعادها جغرافيا وتبقى معالمها كما لو كانت فى ذاك البلد أو هذا. لا شىء يخفف من سحابة السواد المرادفة لها لأى ناظر، حتى أكثرهم تفاؤلا، لا شىء قادر على التخفيف من انعصار القلب بين ضلوع الصدر لدى الواقف عند ذاك الخط تحديدا، لا شىء سوى أن ينبش المرء فى ذاكرته ليبحث عن خطوط تماس كانت حيث لا حياة فيها سوى لبضع قطط ضالة وفئران مفترسة، نقاط التماس يعرفها القناصة بشكل مفصل، والقناصة ليسوا فقط حملة السلاح المتربصين للحياة الواقفين شاهرين الموت على مشاع الأرض، الناشرون للخوف والذعر عند الكبار قبل الصغار، أولئك الذين تستفزهم الشجرة والنخلة وشجرة الزيتون المتجذرة فى الأرض والطفل مع لعبته الصغيرة، كل ذلك لا يشفع لهم حتى لا يصبحوا فريسة سهلة لطلقة قناص.

عند خطوط التماس يبقى القناص على تنوع أشكاله هو من يعمل بجد على بقاء تلك الانقسامات، لأن فيها وحدها حياة له، عندما ينشر المذهبية أو الطائفية أو يمنع بناء بيت دين هنا أو هناك، ليعزز التقسيم أو عندما يقف على سطح أعلى عمارة فى الحى يرسل رصاصاته لتستقر فى الرأس أو القلب، فهدفها ليس شل الحياة وتعطيلها بل إنهائها حتى آخر نبض. هم يدركون أنه عندما تستقر الطلقة سيبقى الطفل أو الرجل أو المرأة تنزف حتى الموت ويعملون على اصطياد أى محاولة للإسعاف، ويؤكدون على الطلقة الثانية القادمة لا محالة.

تقفز الشياطين فرحة فيما ترحل الملائكة عن خطوط الموت المعمدة بالدم والجهل وكثير من الشيطنة والمصالح الضيقة لفئات أو أفراد أو طبقات أو عصابات تحمل أسماء مختلفة أكثر مدنية من تلك الكلمة المرادفة للشر!

***

عند خطوط التماس وبين حطام الأبنية المتهالكة، هناك بعض مظاهر أو أدلة لحياة كانت، ربما فى ذلك ما يرفع بعض الشىء من الثقل المتراكم على الفؤاد ويمنح بعض الأمل، عند تلك الخطوط تتسارع دقات قلبك ليس كرقصة الفرح بل كرعشة الخوف البشرى جدا، لا أحد يستطيع أن يقاوم فكرة الموت بطلقة رصاصة، ليس خوفا من الموت الذى يقول بعضهم إنه الراحة الأبدية أو الخلود فى بحر من الصمت بعد صخب لم ترافقه كثير من لحظات السعادة.

لخطوط التماس أيضا رائحتها الخاصة التى لا تشبه أى منطقة أخرى بالمدينة، هنا تختلط رائحة البارود بالدم والموت وبعض القهوة، لا يمكن أن يبقى ذاك المختبئ ربما جبنا أو ربما شرا، لا يمكن أن يبقى دون فنجان قهوته، شىء من السريالية يشوب الحياة والتوافق الذى يولد مع تلك الخطوط، حين كان يقال إن الواقفين على خطوط التماس فى الحرب الأهلية اللبنانية كانوا يتربصون لبعضهم نهارا ويسهرون مع كئوس خمرهم ونسائهم ليلا كان البعض يقول إن فى ذلك مبالغة، تنظر اليوم لخطوط التماس المختلفة وعلى تنوعها تجد أن القاتل هنا والقاتل هناك يلتقون عند نقطة محددة لإبقاء المصالح للطرفين، يتقاسمون الغنائم بالتساوى فيما يحرمون كرسة الخبز أو نقطة الماء عن كل البشر المسالمين الذين لا يملكون إلا البقاء هنا، حيث تحولت منازلهم إلى خطوط تماس.

نفس هذا الأمر يحدث أيضا عند خطوط التماس الطائفية أو المذهبية أو الطبقية، حيث يمارس الطرفان الاختلاف على العلن وهم يتقاسمون كل شىء ويتفقون على حرق البشر والأرض دون أن يرف لهم جفن.

***

يبقى أن رغم كل هذا البؤس المعلب بأسماء مختلفة هناك لا يمكن إلا أن يرسل لك بعضهم من الصامدين المؤمنين بالتعايش والحياة، هؤلاء هم من يرسمون بعض حياة عند خطوط التماس ويحاربون ثقافة الموت والدم بشىء من السخرية أحيانا والابتسامة أبدا وكثيرا من الصمود والبقاء كما شجر الزيتون والنخيل الواقفة الصامدة الباقية رغما عن بعضهم!
خولة مطر  كاتبة صحفية من البحرين
التعليقات