تونس تحدد هويات ضحايا هجوم سوسة وبينهم 30 بريطانيا - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 10:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تونس تحدد هويات ضحايا هجوم سوسة وبينهم 30 بريطانيا

تونس - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 1 يوليه 2015 - 4:28 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 يوليه 2015 - 4:28 م

حددت تونس، الأربعاء، هويات 38 أجنبيا قتلوا في هجوم شنه الجمعة، شاب مسلح بكلاشنيكوف على فندق في ولاية سوسة وتبناه تنظيم داعش، وفق حصيلة نهائية لوزارة الصحة التي أكدت أن 30 من القتلى بريطانيون.

وقال نوفل السمراني رئيس مصلحة الطب الاستعجالي بوزارة الصحة: "تم تحديد هويات كامل الجثث، وهم 30 بريطانيا، و3 أيرلنديين، وألمانيان اثنان، وبلجيكية، وروسية، وبرتغالية"، لافتا إلى أن هذه الحصيلة "نهائية".

وحصيلة الضحايا البريطانيين هي الأكبر في هجوم إرهابي، منذ أن فجر أربعة انتحاريين أنفسهم في العاصمة لندن في السابع من يوليو العام 2005 وقتلوا 52 شخصا.

والإثنين، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في تصريح لصحيفة «دايلي تلجراف»، أن "مئات من عناصر الشرطة يعملون (في التحقيق) في هذه العملية سواء في تونس او في بريطانيا".

وهذا أكبر تحقيق تجريه الشرطة البريطانية منذ هجمات 2005، بحسب الصحيفة البريطانية.

والجمعة، قتل طالب تونسي يدعى سيف الدين الرزقي (23 عاما) 38 مصطافا وأصاب 39 آخرين عندما فتح عليهم النار في شاطئ الفندق ثم داخله، قبل أن تقتله الشرطة.

وبحسب السلطات التونسية، فإن الرزقي الذي تظاهر بأنه سائح، كان يخفي سلاح كلاشنيكوف في مظلة شمسية.

وهذا أكثر الهجمات الجهادية دموية في تاريخ تونس الحديث، وقد ألحق أضرارا كبيرة بالسياحة.

وجاء الهجوم في وقت كانت فيه البلاد تحاول تجاوز تاثيرات هجوم دموي استهدف في 18 مارس الماضي متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس، أسفر عن مقتل شرطي تونسي و21 سائحا أجنبيا وتبناه تنظيم داعش.

والسياحة أحد أعمدة الاقتصاد في تونس إذ تشغل أكثر من 400 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وتساهم بنسبة 7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وتدر ما بين 18 و20 بالمئة من مداخيل تونس السنوية من العملات الأجنبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك