أعلن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، دخول برج الفشن بمحافظة بنى سويف فى الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف أسيوط بطول 250 كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الإيطالية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS)، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة 4 SILL.
وأوضح الوزير أن المشروع يتكون من (15 برجا رئيسيا و24 برجا ثانويا و86 مزلقانا)، وأن نسبة تنفيذ المشروع بلغت 81% حيث تقوم الشركة بأعمال التشطيبات والتركيبات لعدد 5 أبراج على التوازي بمراحل متفاوته وبرج الفشن ببنى سويف هو عاشر برج رئيسى تم دخوله فى الخدمة بعد أبراج (أبو قرقاص – مغاغة – الروضة – بنى مزار - ملوى – مطاى - سمالوط) بمحافظة المنيا وبرج (ديروط – القوصية) بمحافظة أسيوط.
وأوضح أن برج الفشن ببنى سويف والمنطقة الأوتوماتيكية بطول 20 كم تتحكم في 79 سيمافور ضوئي و7 مزلقانات تعمل أتوماتيكيا، و13 موتور تحويلة و112 تراك كهربى – مع تشغيل التقاطر والمسير العكسى ما بين برجى الفشن ومغاغة ولتصبح المسافة الحالية بالتشغيل 141 كم.
وقال الفريق مهندس كامل الوزير، إن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية بخط بنى سويف / أسيوط يهدف إلى استبدال النظام الحالي (الميكانيكى) بآخر إلكتروني حديث ما يؤدي الي زيادة عوامل الأمان والتحكم والسيطرة فى سلامة وأمن مسير القطارات ويسهم هذا فى تقليل فترة التقاطر بين القطارات و زيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة وذلك بزيادة عدد الرحلات خلال اليوم الواحد، وتحقيق أعلى معدلات السلامة والامان مضيفا أن تحديث نظم الاشارات والاتصالات تتضمن متابعة حركة مسير القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.
وأضاف أنه جاري ومخطط تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول حوالي 1900 كم بتكلفة حوالي 50 مليار جنيه لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية.