برنامج «فاير فوكس» يعزز خصائص منع محاولات تتبع متصفحي الإنترنت - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برنامج «فاير فوكس» يعزز خصائص منع محاولات تتبع متصفحي الإنترنت

سان فرانسيسكو - د ب أ
نشر في: الأحد 2 سبتمبر 2018 - 12:08 م | آخر تحديث: الأحد 2 سبتمبر 2018 - 12:08 م

أعلنت شركة البرمجيات «موزيلا»، تحديث تطبيقها لتصفح الإنترنت «فاير فوكس» لجعل منع محاولات تتبع حركة المتصفحين على الإنترنت من الإعدادات الافتراضية.

وبحسب موقع «تك كرانش» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، فإن استراتيجية «موزيلا»؛ لمواجهة محاولات القرصنة وتعقب مستخدمي الإنترنت تتكون من 3 أجزاء، وبدأت مع الإصدار رقم 63 من المتصفح «فاير فوكس»، الذي يجرى اختباره حاليا، حيث سيغلق كل محاولات تثبيت تطبيقات التتبع بطيئة التنزيل، حيث أن الإعلانات أصبحت أكبر مشكلة تتبع الآن.

وتحتاج تطبيقات التتبع هذه أكثر من 5 ثوانِ لكي يتم تنزيلها على أجهزة الكمبيوتر المستهدفة، واعتبارا من الإصدار «فايرفوكس 65» سيحذف المتصفح كل ملفات التعريف المعروفة باسم «كوكيز»، ويمنع وصول أي تطبيق تتبع خارج الجهاز من الوصول إلى أي أجزاء تخزين على الجهاز.

كما تعمل شركة «موزيلا» حاليًا على منع تشغيل ملفات فك التشفير وتطبيقات التتبع، التي تستهدف مستخدمي تقنية بصمة الأصابع.

من ناحيته كتب «نيك نجوين» من شركة «موزيلا» عبر الإنترنت، يقول: «في العالم الواقعي لن يتوقع المستخدمون وجود مئات الباعة الذين يتتبعونهم من متجر إلى متجر ويتجسسون على المنتجات، التي يبحثون عنها أو يشترونها، في الوقت نفسه فإن المستخدمين لديهم نفس التوقعات بشأن خصوصية تصفحهم للإنترنت، لكن في الواقع يخضعون للتتبع أينما ذهبوا، وقد فشلت أغلب برامج التصفح في مساعدة المستخدمين للحصول على مستوى الخصوصية الذي يتوقعونه ويستحقونه».

وبحسب موقع «تك كرانش»، فإنه يمكن لأي مستخدم يرغب في تجربة الخصائص الجديدة تنزيل النسخة المؤقتة للمتصفح «فاير فوكس نايتي»، ويمكن الوصول إلى هذه الخصائص من إعدادات الخصوصية تحت عنوان «منع المحتوى» «كونتنت بلوكنج»، وبمجرد تفعيل هذه الخصائص فإن المتصفح سينبه المستخدم إلى كيفية عمل كل هذه الخصائص ويوضح إمكانية اختراق هذه الإعدادات القوية في عدد قليل من المواقع.

وتشير شركة «موزيلا» إلى، أنه سيظل في مقدور مواقع الإنترنت سؤال المتصفح عن بعض البيانات الشخصية، لكن سيكون عليها طلب هذه البيانات في كل مرة دون أن يعني السماح لها بالوصول إليها مرة واحدة أن تصل إليها باستمرار.

وكتب «نجوين»، أن حظر الإعلانات آلية الظهور في الإصدار الأصلي لفايرفوكس كان الخطوة الصحيحة عام 2004 لأنها لم تجعل مستخدمي فايرفوكس أسعد فقط، وإنما منحت المنصات الإعلانية الوقت للتفكير في خبرة ومزاج المستخدمين، وفي عام 2018 نأمل أن تمنح جهودنا مستخدمينا نفس القدرة في التأثير على المعلنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك