فيديو.. معتز عبد الفتاح: مصر عمرها ما كانت دولة ديمقراطية - بوابة الشروق
الأحد 25 أكتوبر 2020 4:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

فيديو.. معتز عبد الفتاح: مصر عمرها ما كانت دولة ديمقراطية


نشر في: الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 12:41 ص | آخر تحديث: الجمعة 2 أكتوبر 2020 - 12:41 ص

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن «كلمة ديمقراطية سهلة الوصف لكنها صعبة المنال»، مشيرًا إلى أن «نظم الحكم الموصوفة بالديمقراطية تقترب وتبتعد عن الإطار النظري للديمقراطية لأسباب متعددة».

وأضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج «باختصار»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء الخميس، أن أهم فاعل في مكونات الديمقراطية هم المواطنون أنفسهم الذين يؤمنون بأن شرعية الوصول إلى السلطة مرتبط باحترام كل ما سبق، مؤكدًا أن تربية وتثقيف المواطنين على القيم الديمقراطية وعلى ممارسة إجراءاتها واحترام نواتج عملياتها من واجبات الدولة.

وتابع: «بالنسبة لحالتنا المصرية، فمن الواضح أن الخط العام هو تقديم الاستقرار والتنمية على الديمقراطية تقديم ترتيب وليس ترتيب تفضيل، نحن بحاجة للثلاثة ولكن الضرورات قد تجبرنا على المفاضلة في الترتيب الزمني أحيانا».

وأشار إلى أن مصر لم تكن دولة ديمقراطية، معقبًا: «مصر عمرها ما كانت دولة ديمقراطية، وإحنا مش حاليين دولة ديمقراطية والواقع يقول إنها لن تأت إلا بعد سنوات، ونحن في مرحلة تثبيت أركان الدولة حتى لا تؤدي الديمقراطية لعكس الهدف المراد منها».

وأوضح أن «مبادئ الديمقراطية تتلخص في المساواة والثقة واحترام القانون الذي يعلو على الأفراد كافة»، مستطردًا: «الديمقراطية لا تصنع ملائكة، ولكنها بتفرمل الشياطين، وبتصنع تعدد في مراكز صنع القرار، وإنه ميكونش في طرف واحد يأمر والباقي يُطيع، وأملنا أن يكون لدينا مؤسسات قوية تضمن تنفيذ العملية الديمقراطية بين ناس وطنيين يريدون الصالح لمصر».

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك