دراسة: مستخدمو تويتر في مصر أكثر سعادة من مستخدمي فيس بوك - بوابة الشروق
الأحد 15 سبتمبر 2019 7:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



دراسة جديدة تحلل مزاج المصريين على مواقع الشبكات الاجتماعية

دراسة: مستخدمو تويتر في مصر أكثر سعادة من مستخدمي فيس بوك

الشبكات الإجتماعية عبرت عن مشاعر وأفكار المصريين بشكل كبير في السنوات الماضية
الشبكات الإجتماعية عبرت عن مشاعر وأفكار المصريين بشكل كبير في السنوات الماضية
محمد أبو السعود
نشر فى : الإثنين 4 مارس 2013 - 4:45 م | آخر تحديث : الإثنين 4 مارس 2013 - 4:45 م

"مزاج" المصريين على وسائل الإعلام الاجتماعي كان هو موضوع دراسة حديثة نشرتها منذ أيام شركة "25trends" المتخصصة في تحليل بيانات المستخدمين العرب على الشبكات الإجتماعية. وتعتبر الدراسة الأولى من نوعها في تحليل "مزاج" المصريين على الشبكات الاجتماعية فيس بوك وتويتر والتي خرجت بالعديد من النتائج المثيرة للاهتمام..

 

البرادعي وصباحي من الأكثر تأثيراً

كشفت الدراسة عن أكثر الشخصيات تأثيراً على تويتر في مصر، من خلال عدد متابعيها، وعدد مرات إعادة نشر تغريداتها، ليحتل حساب الدكتور محمد البرادعي رأس تلك القائمة، ويأتي شخصيات أخرى مثل يسري فودة، علاء الأسواني، عمرو واكد، حمدين صباحي، يوسف الحسيني، حازم عبدالعظيم وغيرهم.

 

السياسة تسيطر على النقاشات

أما بالنسبة للموضوعات التي تمت مناقشتها من قبل معظم المصريين خلال فترة إجراء الدراسة، فمن الواضح أن معظمها تقريباً يتعلق بالسياسة؛ حيث كان الرئيس محمد مرسي من أعلي الموضوعات إثارة للنقاش، ويليه في القائمة موضوعات متعلقة بـ "استفتاء الدستور" و"الثورة" بالإضافة إلى بعض الموضوعات متعلقة بـ "الإخوان المسلمين".

 

ولم يختلف الأمر كثيراً على تويتر من حيث الحديث عن أحوال مصر السياسية، حيث كانت كلمات مثل "مصر" و"EGYPT" و"مرسي" من أكثر الكلمات الدالة المستخدمة في النقاشات، كما لوحظ أيضاً استخدام المصريين لكلمات مثل "الله" و"quran" بشكل كبير خلال المناقشات.

 

ومن ناحية أخري لوحظ استخدام عدد كبير من المستخدمين لكلمة "منير" للدلالة عن المطرب محمد منير، بالإضافة لانتشار استخدام هاشتاج "باسمون_بيعملوا_فلو_لبعض" بين متابعي الإعلامي باسم يوسف مقدم برنامج البرنامج.

 

مستخدمو تويتر الأكثر سعادة

بينت الدراسة تفاصيل أدق عن مزاج المصريين على كل من فيسبوك وتويتر، حيث ظهر أن مستخدمي فيس بوك في مصر أكثر إحباطاُ من مستخدمي تويتر، حيث قدرت نسبة مستخدمي فيس بوك أصحاب الآراء السلبية بنسبة 31.03%، في مقابل 26.77% على تويتر، وبرغم هذه النسب المحبطة إلا أن مجمل الدراسة يوضح أن هناك انخفاضا طفيفا في نسبة المزاج السلبي ابتداءا من شهر يناير 2013 عن نسب شهر ديسمبر 2012.

 

نتائج أخرى مهمة

أما عن اللغات المستخدمة في التواصل على الشبكات الاجتماعي فتقول الدراسة أن اللغة العربية هي اللغة الأكثر استخداما من قبل المصريين، حيث يستخدمها 79.77٪ من نسبة المستخدمين على وسائل الإعلام الاجتماعية العربية، كما يستخدم 14.08٪ منهم اللغة الإنجليزية في أحاديثهم.

 

كما حددت الدراسة أوقات الذروة التي ينشط فيها استخدام الشبكات الاجتماعية، حيث تبدأ من الساعة الثالثة عصراً حتى منتصف الليل، وتصل نسب المشاركة إلى ذروتها في الساعة الثامنة والحادية عشرة مساءً.

 

وبالنسبة لمستخدمي موقع تويتر فتوضح الدراسة أن نسبة 33.4% منهم يقومون باستخدامه من خلال متصفحات الإنترنت الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، واحتلت هواتف البلاك بيري المرتبة الثانية في قائمة الأجهزة الأكثر اعتمادا عليها في الدخول على تويتر بنسبة 15.9%، ليأتي بعدها الأجهزة التي تعمل بإصدارات نظام أندرويد المختلفة بنسبة 13.9%، وفي المرتبة الأخيرة جاءت أجهزة آي فون بنسبة 12.1%.

 

حول الدراسة

اعتمدت الدراسة على رصد لحوالي 744 ألف محادثة تقريباً دارت بين حوالي 217 ألف مستخدم على فيس بوك وتويتر، في الفترة من 1 ديسمبر 2012 حتى 3 يناير 2013، بواسطة نظام خاص مهمته تصنيف الآراء والأحاديث لثلاثة فئات هي إيجابية وسلبية أو محايدة.

 

كانت العبارات المحايدة هي السائدة حيث احتلت المرتبة الأولي بنسبة 45.79%، وتأتي العبارات السلبية في المرتبة الثانية بنسبة 29.15%، لتكون الأحاديث الإيجابية في المرتبة الأخيرة بنسبة 52.07%.

 

النسخة الكاملة من الدراسة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك