العربي يطالب بتوفير الحماية الدولية للسوريين.. ويحمل مجلس الأمن مسؤولية وقف إطلاق النار - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 7:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العربي يطالب بتوفير الحماية الدولية للسوريين.. ويحمل مجلس الأمن مسؤولية وقف إطلاق النار

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 4 مايو 2016 - 2:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 مايو 2016 - 2:35 م

طالب الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، المجتمع الدولي بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب السوري إزاء الجرائم اللاإنسانية التي يواجهها بسبب التصعيد المتواصل للعمليات العسكرية.

وحمل العربي، في كلمته، اليوم الأربعاء، أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية، التي عقدت برئاسة مملكة البحرين لبحث التصعيد الخطير في مدينة حلب السورية، مجلس الأمن والمجموعة الدولية لدعم سوريا، مسؤولية العمل على وقف إطلاق النار في سوريا ودعم مسار مفاوضات جنيف من أجل تحقيق تطلعات الشعب السوري في تغيير سياسي ديمقراطي وفق ما تم التوافق عليه في «جنيف 1» عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي ذات إرادة سياسية تحقق أمن واستقرار سوريا.

وقال: "الأولوية الأولى أمام المجتمع الدولي الآن يجب أن ترتكز على وقف إطلاق النار والعمل على تثبيت الهدنة بين كافة الأطراف السورية، والعمل على تسهيل وصول المساعدات والإغاثات الإنسانية للمتضررين في الأماكن المنكوبة في سوريا".

وعبر الأمين العام للجامعة العربية، عن إدانة الجامعة العربية للعمليات العسكرية التي ترتكبها قوات النظام السوري وتنظيم داعش والنصرة وغيرها من التنظيمات الإرهابية وتستهدف المستشفيات والمدارس والمدنيين، معتبرا أنها تشكل جرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم ولا بد من محاسبة مرتكبيها، مناشدًا مجلس الأمن اتخاذ إجراءات حازمة لتثبيت الهدنة ووقف الأعمال العدائية وتسهيل دخول المواد الإغاثية للمنكوبين.

وأكد مجددا "الانحياز العربي التام لخيار الحل السياسي للأزمة السورية لتجنيب السوريين المزيد من القتل والدمار والعمل على تحقيق تطلعاتهم في الحرية والاستقرار".

كما انتقد "خذلان المجتمع الدولي وتقاعسه إزاء الأزمة السورية، وحمله المسؤولية الأخلاقية والقانونية إزاء المأساة السورية، الأمر الذي أدى لدخولها نفقا مسدودا"، محذرا من "تداعياتها الخطيرة على سوريا والأمن الإقليمي برمته".

وشدد على أهمية اجتماع مجلس الجامعة العربية لمواجهة العمليات الوحشية التي تستهدف مدينة حلب السورية المنكوبة، وأن "هذا التصعيد يهدد على نحو مفجع الملايين من المدنيين السوريين جراء هذه المأساة غير المسبوقة وما تحمله من تداعيات على سوريا ومستقبل الأمن والسلم في المنطقة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك