تأكيدا لما نشرته الشروق.. البورصة المصرية توافق على القيد المؤقت لأسهم شركة طاقة عربية تمهيدا للطرح - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 1:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأكيدا لما نشرته الشروق.. البورصة المصرية توافق على القيد المؤقت لأسهم شركة طاقة عربية تمهيدا للطرح

محمد فرج
نشر في: الأحد 4 يونيو 2023 - 1:58 م | آخر تحديث: الأحد 4 يونيو 2023 - 1:58 م

قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، اليوم الأحد، قيد أسهم شركة طاقة عربية، قيداً مؤقتاً بغرض التداول المباشر بدون طرح برأسمال مصدر قدره 676,176 مليون جنيه.

وكانت «مال وأعمال ــ الشروق» نشرت أمس السبت نقلا عن من مصادر مطلعة أنه سيتم قيد شركة طاقة عربية، التابعة لمجموعة القلعة القابضة، فى البورصة المصرية، الشهر الحالى، مشيرة إلى أن نسبة الطرح قد تصل إلى 40%، ومن المخطط بدء تداول السهم خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأوضحت البورصة، في بيان اليوم، أنه سيتم إدراج أسهم الشركة على قاعدة بيانات البورصة اعتباراً من يوم الخميس الموافق 8 يونيو المقبل بقطاع "مرافق"، وتخصيص رمز السهم“Ticker” للشركة هو TAQA.CA.

وذكرت البورصة أن رأس مال شركة طاقة عربية موزع على 1,352,353 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 50 قرشاً للسهم الواحد ممثلة في ستة إصدارات بجدول قيد الأوراق المالية المصرية (أسهم) تنفيذاً للفقرة الثالثة من المادة (7) من قواعد القيد موزعة على ما يلي:

"الإصدار الأول: 250,000 جنيه- الإصدار الثاني: 249,750,000 جنيه- الإصدار الثالث 196,364,080 جنيه- الإصدار الرابع 168,806,020 جنيه- الإصدار الخامس 26,006,800 جنيه- الإصدار السادس 35,000,000 جنيه"، بإجمالي 676,176,900 جنيه.

ونوهت البورصة على ألا يتم بدء التداول على أسهم الشركة، إلا بعد قيامها بنشر تقرير الإفصاح بغرض التداول المعتمد من الهيئة العامة للرقابة المالية تنفيذاً للفقرة الثالثة من المادة (7) من قواعد القيد.

وأضافت أنه لا يجوز التعامل على أسهم الشركة خلال الفترة من تاريخ القيد المؤقت وحتى بدء التداول على هذه الأسهم إلا بموافقة الهيئة.

وأشارت إلى أن القيد المؤقت يعتبر كأن لم يكن في حالة انتهاء المهلة المشار إليها دون استيفاء باقي شروط ومتطلبات القيد، ويجوز مد هذه المهلة بموافقة الهيئة في الحالات التي تقدرها بناءً على المبررات والخطة الزمنية التي تقدمها الشركة لاستيفاء متطلبات القيد.

وتعد طاقة عربية أكبر شركة تابعة للقطاع الخاص فى مجال توزيع الطاقة بمصر، حيث تعمل فى مجال تشغيل شبكات البنية الأساسية لقطاع الطاقة، بدءا من توزيع الغاز الطبيعى إلى توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية وتسويق المنتجات البترولية.

وتقوم شركة طاقة عربية بتوفير خدماتها من خلال خمس قطاعات تابعة، وهى قطاع الغاز، وقطاع الكهرباء، وقطاع تسويق وتوزيع المنتجات البترولية، وقطاع الطاقة الشمسية، وقطاع المياه.

كما تعد طاقة عربية أكبر شركات توزيع الغاز الطبيعى فى مصر، حيث تمتلك امتيازات طويلة الأجل تغطى 16 محافظة مصرية، بالإضافة إلى امتلاك أكبر فريق متخصص فى الهندسة والإنشاءات المرتبطة بأعمال توزيع الغاز الطبيعى من أجل الإشراف على أنشطة التوزيع التى تمارسها المجموعة، وكذلك المشروعات الأخرى التابعة للقطاعين العام والخاص فى مصر وأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنها أكبر شركة تابعة للقطاع الخاص المصرى فى مشروعات الطاقة الكهربائية من أنشطة الهندسة والتطوير إلى أعمال التوليد والتوزيع.

كما تعمل طاقة فى مجال تسويق وتوزيع الوقود والمنتجات البترولية، وكذلك وقود المازوت للعملاء الأفراد والمشروعات الصناعية وتجار الجملة، فضلا عن تشغيل شبكة محطات الوقود وخدمات تحويل السيارات والشاحنات التجارية إلى الغاز الطبيعى المضغوط، كما قامت شركة طاقة عربية بإنشاء وتشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 65 ميجاوات وبتكلفة استثمارية بلغت 1.35 مليار جنيه، وذلك فى مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، والذى يعد أكبر مجمع قومى للطاقة الشمسية فى صعيد مصر.

يذكر أن إيرادات شركة القلعة ارتفعت خلال 2022 بنسبة 113% على أساس سنوى، لتسجل 97.7 مليار جنيه، حيث ارتفعت أرباح الشركة التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل حوالى 32.3 مليار جنيه فى العام الماضين مقابل 4.1 مليار جنيه خلال 2021، بدعم ارتفاع هامش ربح التكرير بالشركة المصرية للتكرير إلى أعلى مستوياته والأداء القوى لجميع الشركات التابعة.

وقال الدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة أن الإيرادات التى حققتها الشركة خلال عام 2022 تعكس تأقلم الشركة مع الظروف غير المستقرة والقدرة على مواصلة تحقيق النجاح رغم التحديات التى تواجه المشهد الاقتصادى العالمى.

اقرأ أيضا

قيد شركة طاقة عربية في البورصة المصرية خلال شهر يونيو الجاري



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك