وزيرة الهجرة: المصريون بالخارج يمثلون الدبلوماسية الشعبية والقوى الناعمة - بوابة الشروق
الأحد 9 أغسطس 2020 7:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

وزيرة الهجرة: المصريون بالخارج يمثلون الدبلوماسية الشعبية والقوى الناعمة

أ ش أ
نشر في: السبت 4 يوليه 2020 - 10:39 م | آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2020 - 10:39 م

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم أن أبناء مصر في الخارج يمثلون الدبلوماسية الشعبية والقوى الناعمة في مساندة الوطن، مشيرة إلى أنهم مصدر فخر للدولة المصرية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الوزيرة ومجموعة من أبناء المصريين بالخارج عبر تطبيق "زووم"، ومن خلال برنامج الجيل الثاني الذي يذاع على شاشة قناة النيل الثقافية، وذلك في إطار الحرص الدائم على التواصل مع أبناء مصر بالخارج من خلال قنوات الاتصال المختلفة.

واستعرضت وزيرة الهجرة - خلال اللقاء الرقمي - جهود الوزارة تجاه أبناءها في الخارج خلال أزمة تفشي وباء كورونا المستجد، من تشكيل غرفة عمليات لاستقبال طلبات المواطنين العالقين، إضافة إلى اللجنة الوطنية التي شكلتها رئاسة مجلس الوزراء، والتي ساهمت جهودها فى تسيير طائرات لمختلف دول العالم وإعادة نحو 77 ألف مصري من الخارج من مختلف دول العالم.

واستمعت وزيرة الهجرة إلى آراء المشاركين من أبناء المصريين فى الخارج، حيث ناقشوا ملف الجيلين الثاني والثالث، وأكدوا أهمية المؤتمرات التي كانت تنظمها وزارة الهجرة لعلماء وخبراء مصر فى الخارج، مطالبين باستمرار جهود الوزارة في هذين الملفين.

وشددت وزيرة الهجرة على أن الوزارة مستمرة في تنظيم ملتقيات الجيلين الثاني والثالث لربط أبناء مصر بالخارج بالوطن، إضافة إلى سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع.

وطالبت وزيرة الهجرة، المشاركين بضرورة تسويق الحلقات المترجمة من مسلسل "الاختيار" بين أبناء المصريين فى الخارج، الذي يجسد بطولات رجال القوات المسلحة خلال حربهم على الإرهاب؛ لتعزيز الروح الوطنية لدى أبنائنا في الخارج.

ولفتت إلى أن أحداث المسلسل تعد فرصة لتفاعل الأبناء، وزيادة انتمائهم لوطنهم الأم؛ كما طالبتهم بمشاركة وطنهم في أزمة سد النهضة وذلك عبر ترويج المواد الإعلامية التي أعدتها وزارة الهجرة لتأييد حق مصر التاريخي في مياه النيل وآخرها الفيلم التسجيلي (النيل حياتنا)، الذي جرى إخراجه بالعديد من لغات العالم على رأسها اللغة الأمهرية (لغة الشعب الإثيوبي)، وذلك لتعريف العالم بعدالة قضية مصر، والتأكيد على حقوقها التاريخية والشرعية في مياه النيل.

وقد شارك فى اللقاء - بحسب بيان لوزارة الهجرة اليوم - الإعلامي المصري الكندي رامي بطرس مؤسس برنامج وقناة "أكسجين" وأحد المشاركين فى المبادرة التي أطلقتها وزارة الهجرة "خلينا سند لبعض" لدعم المصريين العالقين بالخارج، وكريم علي رائد الأعمال المصري فى "هلسنكي" ومؤسس شركة "الدائرة" القائمة على تعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري ومنسق لعدة مشروعات مشتركة فى مجال تقنية المياه بين مصر وفنلندا، والدكتور عمرو الصعيدي، المدرس بجامعة "ريجيسبرج" بألمانيا والباحث فى الدراسات الشرقية فى جامعة فيينا وأحد المختصين في دراسات الجيل الثاني بأوروبا، وأندرو فريج متخصص التشخيص الاشعاعي وعضو لجنة الشباب بالمجلس الاستشاري المصري الأسترالي الحاصل على تكريمات من سفارة مصر بأستراليا عن دوره لنشر الثقافة المصرية هناك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك