الكتب الصوتية والرقمية تنافس الورقية بأجنحة معرض القاهرة الدولي للكتاب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكتب الصوتية والرقمية تنافس الورقية بأجنحة معرض القاهرة الدولي للكتاب

منال الوراقي
نشر في: الأحد 5 فبراير 2023 - 1:50 م | آخر تحديث: الأحد 5 فبراير 2023 - 1:50 م

داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب بنسخته الحالية الـ54، كان حضور منصات الكتب الصوتية والرقمية بارزا، لتجذب جمهور معرض الكتاب على شراء الكتب الصوتية والرقمية التي أصبحت تنافس الورقية.

فظهر زوار معرض الكتاب يلتفون حول الأماكن المخصصة للكتب الرقمية والصوتية، يتفاعلون مع الأدوات المتاحة ليتعرفوا على كيفية سماع أعمالهم الأدبية المفضلة، فيما تعلو الدهشة ملامحهم حينما يعلمون أن بإمكانهم الحصول على مكتبة بها الآلاف من الكُتب مقابل مبلغ بسيط.

في جناح وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، التف جمهور معرض القاهرة للكتاب حول منصات الوزارة الرقمية فالأولى تحمل تطبيقات حديثة بديلة عن كتب التعلم، من خلال شاشات تعرض التعليم الافتراضي للحج والعمرة والاستشهاد الصحيح، وأيضا معرض مكة المكرمة للمخطوطات.

والأخرى تعطي الأدوات المتاحة للتعرف على كيفية سماع الأعمال الأدبية والكتب الصوتية للوزارة السعودية.

وفي جناح سلطنة عمان، شاركت وزارة الإعلام العمانية بمنصة عين، التي أطلقتها الوزارة عام 2021، بهدف تعزيز المحتوى الإلكتروني العربي عبر الأجهزة الذكية واللوحية، والذي يمكن القارئ من قراءة وسماع الكتب الصوتية عبر المنصة في مجالات مختلفة أبرزها المجال الديني والتاريخي واللغوي والبحث العلمي.

ومن الأجنحة المصرية، عرضت إحدى دور النشر الأطفال كتبا للنشئ في مختلف المجالات الحياتية كان في كل صفحة من الكتاب كود عند مسحه بتطبيق دار النشر يقرأ محتوى الصفحة للطفل، لتتحول الكتب الورقية إلى صوتية تسهيلا على الأطفال الصغار.

فيما شارك تطبيق "فريق أخضر" للكتب الصوتية للمرة الأولى خلال فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، ليكون التطبيق الرائد والأكثر ظهورا للكتب الصوتية داخل المعرض.

والتطبيق الإلكترونى يتم تحميله على الهواتف المحمولة، ويعمل على تلخيص الكتب المختلفة وتقديمها فى صورة قصة فى فيديو، حيث يقدم التطبيق عددًا من ملخصات مقروءة ومسموعة للكتب، يستطيع المستخدم قراءتها أو سماعها فى مدة لا تتجاوز 15 دقيقة تغنيه عن قراءة الكتاب كاملًا.

وتضم المكتبة الحالية للتطبيق أكثر من 2000 كتاب، وتزداد بمعدل 60 إلى 100 كتاب شهريًا فى 16 قسمًا مختلفًا من أقسام الكتب.

والتطبيق لا يقصد بأن يكون بديلًا عن قراءة الكتب، بل يعمل على التشجيع على القراءة من خلال تقديم فكرة الكتاب فى ملخص حتى يختار القارئ الكتاب المناسب له ويقرأه تفصيلًا.

وخلال مشاركته معرض القاهرة الدولي للكتاب، يقدم التطبيق عروضًا لزائرى الجناح بالمعرض، حيث تصل إلى نسب تخفيض 75% من تكلفة الاشتراك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك