يوميات ثورة1919 (5): كيف أثارت خطابات الوفد غضب السلطة العسكرية؟‎ - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 7:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يوميات ثورة1919 (5): كيف أثارت خطابات الوفد غضب السلطة العسكرية؟‎

سعد زغلول وعبدالعزيز باشا فهمي
سعد زغلول وعبدالعزيز باشا فهمي
هاجر فؤاد:
نشر في: الثلاثاء 5 مارس 2019 - 12:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 مارس 2019 - 12:57 م

تواصل "الشروق" على مدار شهر مارس، عرض يوميات ثورة 1919، التي اندلعت أولى مظاهراتها في 9 مارس بالتحديد، وذلك لإطلاع الأجيال الشابة على أحداث هذه الثورة التي تعتبر أول حراك شعبي سياسي واجتماعي في تاريخ مصر الحديث، شاركت فيه كل فئات وطوائف المجتمع.

الكتاب الذي نعتمد عليه لاسترجاع هذه الأحداث هو "تاريخ مصر القومي 1914 -1921" للمؤرخ الكبير عبدالرحمن الرافعي، الذي يروي في قسم كبير منه يوما بيوم حالة مصر بعاصمتها وأقاليمها وشوارعها وجامعتها في فترة الثورة.

************
أشرفت الحرب العالمية الأولى على نهايتها، واقترب موعد تقرير مصير الدول والشعوب، فأخذ ذوو الرأي من المصريين يفكرون في طرق لتوصيل صوت مصر في مؤتمر الصلح لنيل استقلالها، خاصة بعد وصول أنباء أن الشعوب الصغيرة أخذت تتأهب لإرسال وفودها إلى المؤتمر لتحقيق استقلالها تطبيقا لمبادئ رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون.

في هذه الظروف عمل سعد زغلول، على تأليف جماعة لرفع صوت مصر والمطالبة بحقوقها، وكانت أولى محاولات سعد زغلول للمطالبة بالسفر إلى لندن للتحدث بصوت الأمة بمؤتمر الصلح، التي امتدت فيما بعد بإرساله خطابات وبيانات للسلطان ومعتمدي الدول، حتى تم أنذرتهم السلطلة العسكرية البريطانية.

المحاولة الأولى:

اتفق زعيم الأمة مع عبد العزيز فهمي بك وعلي شعراوي باشا، زميليه في الجمعية التشريعية، على أن يطلبوا من دار الحماية تحديد موعد لهم ليقابلوا السير ونجت، المندوب السامي البريطاني، للتحدث إليه في طلب الترخيص لهم بالسفر إلى لندن، لعرض مطالب البلاد على الحكومة الإنجليزية، وكان هذا الطلب بنصيحة رشدي باشا.

توسط لهم حسين رشدي باشا بطلب المقابلة يوم الاثنين 11 نوفمبر 1918، وأجابت عليهم دار الحماية بواستطه أيضا، وحددت لهم يوم 13 نوفمبر 1918 على أن يحضروا في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا.

دارت مقابلة طويل بينهم، وتضمنت الحديث من قبل سعد وزملائه، بالمطالبة بالسماح لهم بالسفر لعرض قضية استقلال مصر كمثل الدول الأقل منها ونالت استقلالها، أما السير ونجت، طلب منهم ألا يتعجلوا ويكونوا مبصرين في سلوكهم كون المصريين لا ينظرون للعواقب البعيدة، موضحا لهم أن البلاد العربية التي أخذت استقلالها لم تعرف كيف تدير أمورها، وأن مصر لها مركز حربي وجغرافي يجعلها عرضة للاستيلاء من قبل الدول القوية.

وعقب انتهاء المقابلة اجتمع سعد وزملاؤه مع رشدي باشا وطمأنهم بأن الوزارة مؤيدة لمطالبهم وستشد أزرهم وتقف في صفوفهم.

المحاولة الثانية:

طلب الوفد من قيادة الجيش الإنجليزي في 20 نوفمبر سنة 1918، تصريحا له ولأعضاء الوفد بالسفر لإنجلترا، فكانت البلاد وقتئذ تحت الأحكام العرفية، فكانت تراخيص السفر تتولاها السلطة العسكرية.

فردت عليه السلطة العسكرية في اليوم التالي بأن الطلب سينظر فيه في أقرب وقت ممكن.

المحاولة الثالثة:

أبطأت السلطة العسكرية في ردها على طلب الوفد في 20 نوفمبر بعدما قالت إنها سترد في أقرب وقت، ما جعل الوفد إرسال خطاب أخر في 28 من نفس الشهر، يستعجل فيه الرد على طلبه، حتى جاءه الرد في اليوم التالي بأنه هناك صعوبات تواجههم في الرد والاجابه على طلبه في الوقت الحاضر.

أثار رد السلطة العسكرية غضب الوفد، فأرسل خطابا إلى المندوب السامي البريطاني مناشدا إياه بضرورة وجود الوفد بمؤتمر الصلح.

وجاء في خطاب الوفد للمندوب السامي:

"نظرا إلى أنه من الضروري أن يكون وفدنا بلندن قبل الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر، جئنا بهذا راجين من فخامتكم أن تتفضلوا باستعمال ما لكم من نفوذ لدى السلطة العسكرية لحصولنا على جوازات السفر سريعا، وفي الوقت المناسب".

فردت دار الحماية عن طريق اللفتننت كولونل سميس، نائب السكرتير الخاص للمندوب السامي، حاملا إيذانا بعدم تمكين الوفد من السفر إلى إنجلترا، وتضيق مهمته، وحصرها في تقديم ما لديه من مقترحات للمندوب السامي في مصر، على أن تكون مقصورة على نظام الحكم، وأن لا تتخطى دائرة الحماية التي أعلنتها إنجلترا في ديسمبر 1914.

المحاولة الرابعة:

أثار الرد اعتراض الوفد وأرسل سعد بتاريخ 3 ديسمبر إلى السير ونجت خطابا بالإنجليزية بمدلول الاعتراض على رفض سفرهم بلهجة الاستعطاف.

وعبر الوفد عن غضبه قائلا: "على أن سفرنا إلى إنجلترا لا نريد منه إلا أن نكون على اتصال برجال السياسة الممثلين للأمة الإنجليزية، للأشخاص الذين يتولون توجيه الرأي العام الإنجليزي الذين لا شك في تأثيرهم على القرارات الحكومية، وسعني على هذا الخصوص بأن نجعل وجهتنا ذلك الراي العام، ونحن واثقون بأن نجاح قضيتنا يتوقف جزء كبير منه على العدالة والحرية وحماية حقوق الضعفاء التي امتاز بها الرأي العام الإنجليزي".

المحاولة الخامسة:

كان رشدي باشا معتزما من ناحية السفر إلى لندن مع زميله عدلي يكن، لعرض مطالب الحكومة المصرية، كان منتظرا من آن لآخر قبول الحكومة البريطانية لطلبه، لذا أرسل إليه سعد يوم 4 ديسمبر كتابا يبلغه فيه فحوى الرد، ويطلب منه أن يستعمل نفوذه في تمكين الوفد من السفر.

وفي نفس اليوم أرسل إلى المستر لويد جورج رئيس الوزراء البريطاني احتجاجا على تصرفات السلطة العسكرية وتعطيلها محاولات مصر لنيل استقلالها.

وظل الوفد يعرض احتجاجه واعتراضه لرفض السلطة العسكرية بالسماح لهم بالسفر للسلطان فؤاد ومعتمدي الدول والمندوب البريطاني، حتى اليوم الأول من مارس (لينك الحلقة الأولى)، الذي قبل فيه السلطان فؤاد استقالة وزارة رشدي باشا، بناء على طلب من السلطة البريطانية، لتأليف وزارة جديدة يسير برنامجها وفقا للسياسة البريطانية، وحتى اليوم الرابع من مارس، ما أثار غضب وخوف السلطة العسكرية البريطانية، لتأثير خطابات ومنشورات الوفد في إثاره خواطر الشعب وكشفها للدول الأوروبية السياسة التي يتبعها الإنجليز لإذلال الشعب المصري، ومحاولاتها في القضاء على حقوقه.

وغدا حلقة جديدة.....



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك