«الجروان»: التحضير لقمة برلمانية عربية لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن القومي العربي - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الجروان»: التحضير لقمة برلمانية عربية لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن القومي العربي

سنية محمود
نشر في: الإثنين 6 يوليه 2015 - 8:42 م | آخر تحديث: الإثنين 6 يوليه 2015 - 8:42 م

أعلن رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان عن عزم البرلمان عقد قمة برلمانية عربية يتم التحضير لها تعقد خلال الفترة المقبلة لمواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية وفي صدارتها مكافحة الإرهاب الذي يهدد الأمن القومي العربي.

وأكد الجروان في مؤتمر صحفي بختام أعمال الاجتماع الطاريء لمكتب البرلمان العربي على أهمية انعقاد هذه القمة البرلمانية بإعتبار البرلمانات العربية تعبر عن صوت الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج ولتكون هذه القمة حلقة اتصال بين الشعب العربي وصناع القرار .

وقال أن هذه القمة البرلمانية تأتي ضمن اجراءات عدة تتضمنها خطة التحرك التي اعدها مكتب البرلمان العربي لمواجهة الإرهاب والتي شملت ايضا الدعوة لإعداد مشروع رؤية عربية شاملة للتعامل مع الإرهاب فكريا وتعليميا وثقافيا ، وإيجاد خطة عربية للتنمية الإنسانية في الوطن العربي ، والدعوة إلى تفعيل مشروع القوة العربية المشتركة ، وكذلك الدعوة لتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

وكذلك مواصلة جهود البرلمان العربي في الحوار مع برلمانات دول الجوار العربي والبرلمانات الإقليمية والدولية ، والتأكيد على وقوف الشعب العربي في وجه الإرهاب ، و حماية المواطن العربي من السقوط في براثن الارهاب.

وقدم البرلمان العربي خالص التعازي لجمهورية مصر العربية قيادة وحكومة وشعبا في استشهاد النائب العام المستشار هشام بركات جراء العمل الإرهابي الأثيم ، واستشهاد نخبة من أبناء القوات المسلحة والشرطة والمواطنين.

كما قدم البرلمان العربي في بيان ختامي له لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا ولجمهورية تونس رئيسا وحكومة وشعبا خالص العزاء في ضحايا الإرهاب المقيت الذي طال الدولتين في شهر رمضان المبارك.

وقال «الجروان» اننا كممثلين للشعوب العربية نؤكد وقوف الشعب العربي بكافه اطيافه خلف قيادته الحكيمة في ظل هذه الظروف الصعبة داعما لتوجهاتها في مواجهة هذه الهجمة البربرية الشرسة ضد وطننا العربي .

واشاد الجروان بما قامت به القوات المسلحة المصرية من دحر لهذه الهجمة التي حاولت النيل من أمن الوطن والمواطن كما اشاد بالتحرك الفوري للرئيس عبد الفتاح السيسي بتواجده بين ضباط القوات المسلحة المصرية في سيناء ، ما اعطى دعما معنوي كبيرا لهذه القوات.

واشاد الجروان بالتلاحم الذي لمسه الشارع العربي بين قيادة وشعب دولة الكويت لوئد المخطط الخبيث الذي اريد منه ضرب الوحدة الوطنية.

وثمن القرار الحكيم للقيادة التونسية بفرض قانون الطوارئ وما ابداه الشعب التونسي من دعم وتاييد لهذا القرار للحفاظ على مقدرات الجمهورية التونسية .

و اكد ان مكتب البرلمان العربي في حالة انعقاد دائم ، موضحا أن الاجتماع الطاريء لمكتب البرلمان جاء استشعارا منه بخطورة المرحلة وما يمر به وطننا العربي من مخطط يراد منه النيل من وحدة وكرامة واستقرار امتنا العربية، وإذ يعتبر أن تنامي الجماعات الإرهابية، التي تجمعها نفس الأهداف والمآرب الهدامة، أصبح يشكل أكبر تهديد للأمن القومي العربي بكافة أبعاده السياسية والأمنيـة والاقتصادية والاجتماعية ويعرض السلم والأمن الإقليميين والدوليين للخطر خاصة وأن هذه الجماعات تعتمد شعارات دينية وطائفية ومذهبية وعرقية تُحرض على العنف والتطرف والإرهاب.

ولفت إلى أن مكتب البرلمان بحث السبل الكفيلة لمواجهة ظاهرة الإرهاب المقيت واستمع خلال هذا الاجتماع لكلمة من الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية لخص فيها التحرك العربي الرسمي لمواجهة الظروف الراهنة وما تقوم به الامانة العامة لجامعة الدول العربية من تحركات في هذا الاطار.

واكد الجروان أهمية الاسراع بانشاء القوة العربية المشتركة التي اقرتها قمة شرم الشيخ في مارس الماضي لمكافحة الارهاب وصيانة الأمن القومي العربي ، مشددا على دعم البرلمان العربي لقرار انشاء هذه القوة ومواصلة الاتصالات مع قيادة القمة العربية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي من اجل توفير الدعم لخطة تحرك البرلمان العربي ، وكذلك التنسيق والتشاور مع الجامعة العربية بالاضافة الى تفعيل الحوار مع دول الجوار العربي لتحقيق المصالح المشتركة .

وفي اطار التحرك على الصعيد الدولي قال الجروان ان ثمة لقاء مرتقب مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون نهاية سبتمبر المقبل على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة سيتم التركيز خلاله على توضيح مخاطر الإرهاب المتنامي في المنطقة وتهديده للامن القومي العربي ، كما سيتم التأكيد ايضا على ضرورة مواصلة الجهود الداعمة للقضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني .

وفي سؤال حول إمكانية مشاركة البرلمان الإيراني في القمة البرلمانية التي يعتزم البرلمان العربي تنظيمها كخطوة لتفعيل الحوار العربي الإيراني ، قال الجروان : إن القمة البرلمانية ستعقد على مستوى رؤساء البرلمانات من الدول العربية وممثلي بعض البرلمانات الاقليمية والدولية ، لافتا الى ان هناك حوارا عربيا مع دول الجوار العربي نظرا لوجود مصالح مشتركة ، مؤكدا ان الشعب العربي محب للسلام بصفة عامة لكن في الوقت ذاته يرفض التدخل في شؤونه من الابواب الخلفية ، والامور السياسة الخاصة بالمنطقة تبحث في اطار الجامعة العربية .

وفي رده على سؤال حول ما تردد عن امكانية عودة البرلمانيين السوريين لشغل مقاعد بلادهم في البرلمان العربي ،اكد الجروان أن سوريا في قلب كل عربي ودولة مؤسسة لجامعة الدول العربية ، وان البرلمان العربي يقف خلف الشعب السوري من أجل الخروج من هذه الدوامة التي أصبح لها تأثير سلبي وتداعيات خطيرة .

وقال الجروان ان البرلمان العربي يقوم في هذا الاطار بالتنسيق مع الجامعة العربية في اطار ما تراه الدبلوماسية العربية فيما يخص هذا الملف خاصة وأن هناك قرار عربي بتعليق مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة العربية والمنظمات التابعة لها اما اللقاء مع مسؤولين من المعارضة او من الحكومة فهو امر آخر بعيد عن المشاركة في الاجتماع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك