«الزفة الإسكندراني» و«الفرح الشرقاوي» في احتفالات وزارة الثقافة بافتتاح قناة السويس - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 12:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزفة الإسكندراني» و«الفرح الشرقاوي» في احتفالات وزارة الثقافة بافتتاح قناة السويس

ارشيفية
ارشيفية
كتب: شريف حسين
نشر في: الخميس 6 أغسطس 2015 - 1:27 م | آخر تحديث: الخميس 6 أغسطس 2015 - 1:27 م

اعتمدت وزارة الثقافة، أجندتها الاحتفالية لافتتاح قناة السويس الجديدة، حيث تشارك 15 فرقة من فرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في الاحتفال الرسمي بافتتاح القناة الجديدة، بالإضافة إلى فرقة "غنا الوطن" التابعة لصندوق التنمية الثقافية، وذلك خلال الحفل النهاري، بينما تشارك دار الأوبرا المصرية بعرض أوبرا عايدة، وفرقة الموسيقار عمر خيرت في الحفل الليلي، كما تتضمن احتفالات وزارة الثقافة إصدار كتاب يوثق تاريخ القناة، وكذلك طبق خزفي يحتوي على مراحل العمل بها، كهدية للرؤساء وضيوف الحفل من الشخصيات الهامة.
وفيما يلي تفاصيل الفرق المشاركة وما سيقدمه من عروض.

فرقة الإسماعيلية
تم تأسيسها عام 1995 وساهمت الهيئة العامة لقصور الثقافة ومحافظة الإسماعيلية في إنشائها، تقدم الفرقة الفن الشعبي من التراث الثقافي المصري بشكل عام والفن الشعبي المحلي بشكل خاص، وقد مثلت مصر في العديد من المهرجانات والمحافل الدولية والأسابيع الثقافية.
استعراضات الاحتفالية:
رقصة الصيادين
رقصة بتغنى لمين يا حمام
رقصة الضمة: أغانى الحنه الإسمعلاوى

فرقة العريش
هي إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة وتكونت منذ عام 1979 وهى تجمع بين فرقة العريش للفنون الشعبية وفرقة العريش للفنون التلقائية تحت مسمى فرقة شمال سيناء للفنون الشعبية، ويبلغ عدد أعضاء الفرقة من 50 عضوا، وقد مثلت مصر في العديد من المهرجانات والمحافل الدولية والأسابيع الثقافية.
استعراضات الاحتفالية:
1 - رقصة السامر السيناوي
2- رقصة المرواس
3- الفرح العريشي

فرقة مطروح
هي إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنشئت في 1975 ومقرها قصر ثقافة مطروح وهي تقع في الشمال الغربي (شمال الصحراء الغربية) وتطل على البحر المتوسط وبذلك تتمتع بالطبيعة الساحلية والصحراوية وتقدم تنويعات من فنون قبائل الصحراء الغربية وتتكون الفرقة من 50 عضوا.

استعراضات الاحتفالية:
السامر البدوي والمطروحية، والحنة وسيوة والكف، والوردة والشلال والحصالة، والفرح والجايا.
فرقة بني سويف
هى إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة وعددهم 45 عضوا، أنشئت عام 1995 وهي إحدى الفرق المتميزة في الأداء الحركي وتمثل البيئة الصعيدية في استعراضاتها، وقد شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والمحافل الدولية والأسابيع الثقافية.

استعراضات الاحتفالية:
1- تابلوه الصعيدى: ياجريد النخل العالي
2- الحدادين ومبيض النحاس
3- تابلوه الطبول

فرقة الفيوم
استعراضات الاحتفالية:
1 - رقصة الفلاحي (أغنية العنب الفيومي)
2 - رقصة الصعيدي (أغنية من التراث الصعيدي)
3 - رقصة الصيادين (أغنية الصيادين )

فرقة سوهاج
هى إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة وعددهم 60 عضوا وتكونت عام 1970، ورقصاتها تمثيل حي لتراث منطقة جنوب الصعيد والذي يعتمد على الكلمة والنغمة والحركة الشعبية للمنطقة.

استعراضات الاحتفالية:
1- رقصة التحطيب (موسيقى فقط)
2- رقصة الربابة (من أغاني التراث الشعبي)
3- رقصة العارف بالله (أغنية العارف بالله)

فرقة المنيا
استعراضات الاحتفالية:
1- رقصه فرعوني
2- النعناع (أغنية النعناع)
3- الفرح المنياوي (أغاني تراثية عن حفلات العرس المنياوي)

فرقة الشرقية
هى إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة وعددهم 65 راقص وراقصة وموسيقي، وتكونت عام 1968، وتقدم الفرقة الفلكلور المصري بصفة عامة والفلكلور الشرقاوي بصفة خاصة وتقدم رقصات تعبر عن العادات والتقاليد ورقصاتها مستوحاة من بيئة شرقاوية، وقد شاركت الفرقة فى أكثر من 60 مهرجان على مستوى العالم، وحازت على العديد من الجوائز الذهبية والفضية.

استعراضات الاحتفالية:
1- الفرح الشرقاوي
2- الحصان
3- التحميلة

فرقة الحرية بالاسكندرية
هي إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشئت عام 1998 وتم اعتمادها كفرقة قومية تمثل مصر في المسابقات والمهرجانات الدولية وتتكون الفرقة من 45 راقص وراقصة.

استعراضات الاحتفالية:
1- الزفة الإسكندراني
2- الإسكندرية
3- الملاية

فرقة الوادي الجديد
استعراضات الاحتفالية:
1- الحجالة (خزام)
2- عرب الفرافة
3- رقصة الكف للواحات

فرقة التنورة للفنون التراثية
إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، مقرها القاهرة الفاطمية (قلعة صلاح الدين)، أنشئت في فبراير 1988 بمقر قصر الغوري للتراث وهو قصر متخصص بهدف إحياء الأشكال التراثية الفنية التي اندثرت أو هى على وشك الاندثار، وتقدم عروضها بصفة دورية طوال العام. كما شاركت فى كل المناسبات الوطنية داخل جمهورية مصر العربية، وتشارك في برنامج التبادل الثقافي الخارجي والمهرجانات الدولية.

استعراضات الاحتفالية:
1 - عرض التنورة الصوفي (إنشاد ديني)
2 - عرض المزمار
3 - عرض التنورة الاستعراضية (أغنية يال بيت النبي-عليك سلام الله- أيوب)

فرقة رضا للفنون الشعبية
فرقة رضا فرقة استعراضية بدأت في نهاية الخمسينات من القرن الماضي تحت قيادة محمود رضا، وقدمت عروضا لاقت القبول والاستحسان. وتعتبر أول فرقة للفنون الشعبية.

الفرقة القومية للفنون الشعبية
الفرقة القومية للفنون الشعبية أول فرقة حكومية أنشئت عام 1960 في مسرح البالون.
استعانت الفرقة فى بدايتها بمجموعة من خبراء الفن الشعبى بالاتحاد السوفيتي في مجالات الرقص والموسيقى وكان أبرزهم خبير الفنون الشعبية "رامازين"، وتتلخص فلسفـــة الفرقة القومية للفنون الشعبية في الاستعانة بالمنهج العلمس لجمع وتأصيل كافة الرقصات الشعبية بتعبيراتها الحركية وملابسها وإكسسـوارتها من بيئتها الأصلية، وبما يشمل تشكيلة من العادات والتقاليد المصرية، فمن الصعيد رقصات تمثل البيئة، ومن البحر رقصات تعبر عن الصيد، ومن الريف رقص تتمثل عادات وتقاليد الفلاحين، بالإضافة الى رقصات تمثل بيئة البدو والغجر ومختلف الجماعات الشعبية الأخرى.

فرقة "غنا الوطن" - فرقة ستوديو مركز الإبداع الفني
الفرقة مكونة من طلبة ستوديو مركز الإبداع الفني، سيقدمون حفل "غنا للوطن" تحت إشراف المخرج خالد جلال مدير مراكز الإبداع، ومؤسس ومدير الاستوديو.
العرض الذي كان أول ما قدمه المركز بعد ثورة 25 يناير في أبريل 2011، يقدمه 80 شبا وفتاة من طلبة ستوديو مركز الإبداع الفني، حيث يقدمون أغاني وطنية من التراث، إضافة إلى أغانٍ وطنية حديثة.

فرقة توشكي
هى إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة وعددهم 30 عضوا، أنشئت عام 1997، ورقصاتها تمثيل حى لتراث منطقة جنوب الوادي الشعبي، والذي يعتمد على الكلمة والنغمة والحركة الشعبية للمنطقة، وقد شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والمحافل الدولية والأسابيع الثقافية.

استعراضات الاحتفالية:
1- رقصة العمل والإنتاج
2- الغزل النوبي (أغية أسمر شيري توه- باللهجة النوبية)
3- الصياد (أغنية سيه سيه - باللهجة النوبية)

الموسيقار عمر خيرت
يعزف الموسيقار خلال الاحتفالية، عددا من مؤلفاته الموسيقية بمشاركة 200 فنان من فرق: أوركسترا القاهرة السيمفوني، أوركسترا أوبرا القاهرة، كورال أكابيلا، كورال أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو المصري الشاب ناير ناجي.

أوبرا عايدة
تقدم أوبرا عايزة بمشاركة 350 فنانا من فرق: أوركسترا القاهرة السيمفوني، أوركسترا أوبرا القاهرة، فرقة أوبرا القاهرة، فرقة بالية أوبرا القاهرة، كورال أكابيلا، كورال أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو الإيطالى ديفيد كريشنزي.

كتاب "قناة السويس.. وثائق الحلم العربي"
يضم الكتاب مجموعة نادرة من الوثائق التي تتعلق بقناة السويس تنشر للمرة الأولى، ورؤية محمد علي باشا لمشروع حفر القناة ورغبة وكالات التجارة الفرنسية والألمانية والانجليزية في المساهمة فى إنشاء القناة، والامتيازات التي مُنحت لديليسبس (امتياز إنشاء الشركة العمومية لقناة السويس - امتياز حفر القناة).

ويضم الكتاب أيضا، مجموعة من القرارات والقوانين الخاصة بقناة السويس، منها قرار تأميم الشركة العالمية لقناة السويس 26 يوليو 1956، وتشكيل هيئة إدارة قناة السويس، وقرار نظام هيئة قناة السويس، وإصدار عملة تذكارية ذهبية وفضية ونيكلية بمناسبة العيد الفضي لتأميمه، بالإضافة إلى وثائق إعادة فتح قناة السويس للملاحة ومشروعات تطوير وتوسيع القناة.

طبق خزفى به صور متتالية لمراحل العمل بالقناة
صممت وزارة الثقافة هذه الطبق، الذي يمُنح كهدايا لملوك ورؤساء الدول والشخصيات المهمة، وهو طبق خزفي موثق به صور مراحل العمل في قناة السويس الجديدة، تم تصميمه وتنفيذه بالكامل في وزارة الثقافة المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك