وكالة الطاقة الذرية تطالب بدخول محطة زابوريجيا للطاقة النووية وسط مخاوف تتعلق بسلامتها - بوابة الشروق
الجمعة 12 أغسطس 2022 7:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

وكالة الطاقة الذرية تطالب بدخول محطة زابوريجيا للطاقة النووية وسط مخاوف تتعلق بسلامتها

فيينا (د ب أ)
نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 - 8:32 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 8:32 م

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مجددا إنها يتعين عليها أن تدخل إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية الأوكرانية التي تحتلها روسيا وسط مخاوف أمنية بعد قصفها أمس الجمعة.

وذكر رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان اليوم السبت، أن تواجد الوكالة "لتوفير الدعم الفني للأمن والسلامة النووية له أهمية فائقة".

وشدد على أنه كان مستعدا خلال الأشهر الأربعة الماضية لقيادة مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لخبراء السلامة والأمن ووسائل الحماية إلى زابوريجيا، "لكن عدم حدوث هذه المهمة الحيوية ليس بسبب الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ولم يتسن (إجراء المهمة) إلى الآن برغم جهودنا الحثيثة".

وقال جروسي إنه لن ييأس و"سيستمر في الضغط، والضغط مجددا، من أجل إتمام مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نهاية المطاف. لكن هذا سيتطلب التعاون والتفهم والتيسير من كل من أوكرانيا وروسيا".

وتبادلت موسكو وكييف أمس الجمعة الاتهامات بشأن قصف أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا في مدينة إنيرهودار الأوكرانية التي تحتلها روسيا. واتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصف الموقع فيما وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه "عمل إرهابي".

وعلى الجانب الآخر، ألقت وزارة الدفاع الروسية باللائمة على الجنود الأوكرانيين في قصف المحطة وأوضحت أنه تم إخماد حريق في المحطة، لكن تم الاضطرار إلى وقف عمل أحد مفاعلات المحطة بشكل جزئي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك