وزير التعليم: لهذه الأسباب تكلف النظام الجديد مليار جنيه - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 1:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم: لهذه الأسباب تكلف النظام الجديد مليار جنيه

منى زيدان
نشر في: السبت 6 أكتوبر 2018 - 9:34 ص | آخر تحديث: السبت 6 أكتوبر 2018 - 9:35 ص
قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الإعلام المصري يهوى التساؤل عن "التكلفة" في كل حديث مع المسئولين بلا تدقيق، ولإحداث جدل مجتمعي بسبب عدم التدقيق في التفاصيل حيث إنه يبحث عن مجرد "رقم" لتمضغه الألسنة ويتندر عليه الناس، والكثير للأسف يسارع إلى التعليق "بدون دراسة" أو تحقق من التفاصيل.
وأكد شوقي -عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" - ما ذكره في برنامج "يحدث في مصر" علي فضائية (mbc مصر) من أنه "لا يتذكر الأرقام بالتفصيل لتعقيدها" لكنه أوضح أن بناء المحتوى تكلف حوالي مليار جنيه، تتمثل في الآتي:

الإطار العام لمناهج نظام التعليم الجديد (١٤ سنة دراسية)، وتأليف وطباعة الكتب لثلاث سنوات دراسية هذا العام (KG1، KG2، G1) والباقة التي تتضمن وحدها ٣ كتب هي كتاب الطالب ودليل المعلم ودليل المعلم للرياضيات لكل سنة دراسية، أي ٩ كتب، ولو أضفنا الباقة نفسها باللغة الإنجليزية يكون المجموع ١٨ كتاباً للباقة فقط.
بالإضافة إلى كتب اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدين الإسلامي والدين المسيحي، ودليل معلم لكل منهم، أي ٨ كتب إضافية في ٣ سنوات دراسية، بإجمالي ٢٤ كتاباً.

وأوضح شوقي أن المجموع هنا ٤٢ كتاباً تم تأليفهما وطباعتها لعام ٢٠١٨.
واستطرد شوقي: للعلم فقط.. فإن دليل المعلم لأي من السنوات الأولى يبلغ حجمه قرابة ٦٠٠ صفحة لأنه يحتوي على المنهج كاملاً وإرشادات المعلم وتفسير الأنشطة.

ويشمل المبلغ تأليف الكتب لثلاث سنوات دراسية قادمة (الصفوف الثاني والثالث والرابع الإبتدائي) بإجمالي ٤٢ كتاباً آخر، وتأليف المحتوى الرقمي التفاعلي لجميع المناهج أعلاه، والمحتوى الرقمي للمرحلة الثانوية كلها في جميع المواد الدراسية على بنك المعرفة المصري من أفلام تفاعلية، ودروس، ومقالات، ورياضيات تفاعلية، وموسوعة، وقواميس علمية.

كما يشمل هذا المبلغ أيضا منصة التعلم الإلكتروني (LMS) الموجودة على بنك المعرفة المصري، ومحرك الأسئلة الرقمية، بنوك الأسئلة للصف الأول الثانوي والمرحلة الثانوية، والمادة التدريبية المعلمين.

وأكد شوقي أن الوزارة تمتلك كافة حقوق الملكية الفكرية لما سبق من مناهج.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك