الأقباط يبدأون «الصوم الكبير» لمدة 55 يومًا.. وتواضروس يؤكد: أقدس فترات السنة - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 11:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأقباط يبدأون «الصوم الكبير» لمدة 55 يومًا.. وتواضروس يؤكد: أقدس فترات السنة

كتب: أحمد بدراوي
نشر في: الإثنين 7 مارس 2016 - 6:01 م | آخر تحديث: الإثنين 7 مارس 2016 - 6:01 م

بدأ الأقباط الصوم الكبير أو ما يعرف بـ«الصوم المقدس»، اليوم الإثنين، الذى يوافق 28 أمشير من عام 1732 من التقويم القبطى المصرى القديم، فى أطول فترة صوم للمسيحيين فى العام؛ حيث تستمر 55 يوما، وتنتهى بأسبوع الآلام، قبيل عيد القيامة المجيد الموافق 1 مايو.

ويشمل هذا الصوم، الذى يعرف بـ«الأربعينى المقدس»، 40 يومًا تسبقهم 7 أيام تمهيدية، ثم 8 أيام من أسبوع الآلام، ويتخللهم أحد السعف «الشعانين» وهو يوم ذكرى دخول السيد المسيح للقدس، وهى الفترة التى يحرص فيها المسيحيون على الحج للقدس، بجانب سبت النور وخميس العهد.

وبدأت الكنائس الأرثوذوكسية قداسات يومية وصلوات بدءًا من العاشرة صباحا، بصيام انقطاعى عدا يومى السبت والأحد، وفى سبت النور يصوم المسيحيون انقطاعيا من منتصف الليل حتى المغرب.

ويقول البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكنيسة المرقسية، إن "الصوم الكبير أقدس فترات السنة، وصومها سير على نهج المسيح عليه السلام؛ حيث يجرى الاستعداد له بأسبوع الاستعداد السابق للأربعين يوما".

وأوضح الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس أسقف عام كنائس وسط القاهرة، عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، أن اليوم الأول من الصيام يكون انقطاعيا حتى الغروب".

فيما أشار الأنبا موسى أسقف الشباب إلى أن الصوم الكبير هو ربيع السنة القبطية، وفرصة للتوبة وتطهير القلوب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك