تمريض حلوان تنظم برنامج تدريبي 5 أيام لطلاب الامتياز لمواجهة كورونا - بوابة الشروق
الخميس 4 يونيو 2020 6:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

تمريض حلوان تنظم برنامج تدريبي 5 أيام لطلاب الامتياز لمواجهة كورونا

عمر فارس:
نشر فى : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 4:09 م | آخر تحديث : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 4:09 م

نجم: إعداد الكوادر التمريضية لزيادة المعرفة لدى الفريق الصحي.. وصلاح: البرنامج يستهدف كيفية التعامل مع أى حالات مشتبه باصابتها

نظمت كلية التمريض جامعة حلوان برنامج تدريبي لرفع الوعى لدى تمريض الامتياز عن فيروس كورونا وتطبيق إجراءات مكافحة العدوى وطرق تجنب العدوى من الفيروس ومخاطر ومضاعفات الإصابة به، والتعرف على كافة الأمراض التنفسية المعدية وطرق الوقاية منها وكيفية التعامل مع حالات الاشتباه.

وقال الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، إن اعداد الكوادر التمريضية يهدف إلى زيادة المعرفة لدى الفريق الصحي والمساعدة في تنفيذ الخطة الشاملة للجامعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد واتخاذ الإجراءات الوقائية بما لديهم من العلم والخبرة ما يمكنهم من المساعدة في مواجهة فيروس كورونا المستجد في ظل الظروف الحالية، مشيرًا إلى أن العمل يتم داخل جميع المستشفيات الجامعية بكامل طاقتها، وذلك لخدمة المواطنين.

وأوضحت الدكتورة صفاء صلاح، عميد كلية التمريض، أن البرنامج يهدف إلى إعداد كوادر من تمريض الامتياز ذات كفاءة عالية، وتعريفهم بكيفية التعامل مع أى حالات مشتبه بإصابتها والتأكيد على تنشيط رصد الأمراض التنفسية الحادة والإبلاغ الفورى عن أى حالة اشتباه والتعرف على الإجراءات الوقائية وإلقاء الضوء على كيفية الوقاية من أى مرض معدى.

ويمكن البرنامج الطلاب الملتحقين به من القدرة على تطبيق الخطوات الصحيحة لغسيل الأيدي لتجنب نقل العدوى، والتعرف على كيفية ارتداء الواقيات الشخصية المستخدمة لمكافحة العدوي، ومعرفة الاحتياجات الصحية والإرشادات الأولية لتجنب العدوي من فيروس كورونا، واكتساب المهارات المهنية والشخصية اللازمة لرعاية المرضى المصابين بفيروس كورونا والتواصل معهم ومع زويهم بالأماكن المختلفة.

يُمكن البرنامج الملتحقين به من تطبيق كيفية تصنيف النفايات وإجراءات التخلص منها، وتطبيق جميع إجراءات التحكم في العدوى بكفاءة عالية والتعامل مع أجهزة التنفس الصناعي بكفاءة ومهارة وتأهيل طلاب الأمتياز للقيام بواجباتهم التمريضية فيما يخص المرضى المصابين بفيروس كورونا بكفائة في جميع المراحل من الفرز حتى الخروج من العزل.

ويستغرق خمسة أيام 5 أيام متضمنة الجزء النظري والعملى، يتم إجراء التدريب لعدد 50 طالب وطالبة فقط بالإضافة إلى 14 نائب تمريض مقيم بمستشفى بدر تابعين لكلية التمريض بالإضافة إلى تمريض مستشفى بدر الجامعي.

كما يقدم البرنامج مدربون متخصصون علي مستوي عالٍ في مجال تمريض الحالات الحرجة و ذوى الخبرة في التدريب المتفاعل من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

ويتضمن محتوى البرنامج التدريبي التعريف بفيروس كورونا وتعريف العدوي وطرق وأسلوب إنتقال الميكروبات و المقاييس الدولية لمكافحة العدوي، ودور الممرضة في مكافحة العدوي، وطرق غسيل الأيدي، والواقيات الشخصية المستخدمة لمكافحة العدوي، وكذلك طرق التواصل مع مريض فيروس كورونا، وأحتياطات العدوى المنتقلة عن طريق الرزاز، أحتياطات العدوى المنتقلة عن طريق الهواء، وسبل تنظيف الأسطح والتطهير والتعقيم، والتعامل مع الآلات والأدوات الحادة، إجراءات الفرز والعزل.

ويشتمل البرنامج على طرق التخلص من النفايات، والحقن الأمن واستخدام الكانيولا، والنقل الأمن للدم، والحقن الوريدي والنقل الامن للمحاليل الوريدية، أجراءات التحكم في العدوى أثناء أخذ المسحات المختلفة "مسحة مزدوجة من الأنف والفم والبلعوم، عينة سيرم، غسل القصبات والحويصلات الهوائية، السحب من القصبات".

ويتعرف المتدرب خلال البرنامج على أجهزة التنفس الصناعي بأنواعها، وكيفية وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي، وكيفية ضبط الضغط، وكيفية التشفيط من الأنبوب، وتقييم درجة الوعي، والعناية بالمريض على جهاز التنفس الصناعي، فصل المريض من على جهاز التنفس الصناعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك