دراسة: الغناء في مجموعات يحسن وظائف المخ والحالة النفسية لدى كبار السن - بوابة الشروق
السبت 17 أبريل 2021 11:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

دراسة: الغناء في مجموعات يحسن وظائف المخ والحالة النفسية لدى كبار السن

سارة النواوي
نشر في: الأربعاء 7 أبريل 2021 - 2:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 أبريل 2021 - 2:40 م
ربما يستمع الكثيرون منا إلى الموسيقى بهدف ترفيهي في المقام الأول، ولكن ما يخفى عن أذهان الكثيرين أنه لا يعزز الحالة المزاجية فقط، وإنما وظائف المخ أيضا.

وأظهرت دراسة حديثة أن غناء الكورال يعزز وظائف المخ خاصة عند كبار السن؛ حيث تشير النتائج إلى أن الانضمام إلى الكورال يمكن أن يساعد في محاربة التدهور المعرفي المرتبط بالعمر و"الوحدة المزمنة" التي تؤثر على واحد من كل 10 من كبار السن، وفقا لموقع "ستادي فايندس".

تقول إيمي بينتكانين؛ المؤلف المشارك للدراسة: "كان الناس يغنون معًا على الشرفات ومن النوافذ المفتوحة لتحسين مزاجهم".

وكشف بحث جديد من جامعة هلسنكي، أن أولئك الذين غنوا لأكثر من 10 سنوات شعروا بتعاون اجتماعي أكبر من أولئك الذين ليس لديهم خبرة في غناء الكورال، وفي غضون ذلك كان المغنون الذين كانوا يغنون لأقل من عشر سنوات أكثر سعادة بصحتهم العامة من أولئك الذين لم يغنوا لدى الكورال.

يقول بنتيكينين إن الأشخاص الذين انضموا إلى الفرقة وجدوا الدافع للحفاظ على صحتهم من خلال الالتزام بنمط حياة نشط وصحي، وقد تكون العلاقات الاجتماعية التي يوفرها التواجد في الفرقة بين أولئك الذين فعلوا ذلك لفترة أطول قد أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتهم، وبالتالي تظهر شعورًا أكبر بالترابط الاجتماعي".

تضمنت الدراسة بيانات من 106 مغني كورال و56 من غير المطربين، جميعهم فوق الستين الذين أكملوا الاستبيانات والاختبارات العصبية النفسية.

وتوضح بنتيكينن أن غناء الكورال يوفر فرصة جيدة لدعم رفاهية كبار السن؛ لأنه يتطلب أداء عقليًا مرنًا، وهو أمر مهم في الشيخوخة.

وتضيف أن غناء الكورال نشاط يجمع بين معالجة المنبهات الحسية المتنوعة، والوظيفة الحركية المتعلقة بإنتاج الصوت والتحكم فيه والإخراج اللغوي، وتعلم الألحان والكلمات وحفظها، بالإضافة إلى المشاعر التي تثيرها المقطوعات الموسيقية، ومن ثم يلعب دورا كبيرا في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك