قمة الكوميسا.. رئيس مالاوي: يجب أن نتحرك بسرعة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول إفريقيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قمة الكوميسا.. رئيس مالاوي: يجب أن نتحرك بسرعة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول إفريقيا

هديل هلال
نشر في: الخميس 8 يونيو 2023 - 2:20 م | آخر تحديث: الخميس 8 يونيو 2023 - 2:20 م

 

توجه رئيس مالاوي لازاروس مكارثي تشاكويرا، بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، على العمل الرائع الذي اضطلع به خلال فترة رئاسته لتجمع «كوميسا»، في العامين الماضيين.

وأضاف في كلمة ضمن فعاليات قمة «كوميسا» الـ22 في العاصمة الزامبية لوساكا، اليوم الخميس، أن بلاده تولي أهمية كبيرة للتكامل الاقتصادي بين دول القارة، مشددًا على أهمية تحقيق الأمر في الوقت الراهن.

وأكمل: «لا شك أننا نتفق على أهمية هذا التكامل، لكن يقلقني أننا كتجمع لا نحقق الأمر بالإلحاح المطلوب، ولذلك يجب أن نتحرك بسرعة لتحقيق التكامل الاقتصادي».

ونوه أن الدول الإفريقية واجهت عديد من الآثار المدمرة منذ عام 2017، أبرزها الرياح الاستوائية والفيضانات والأعاصير والجفاف وتأثيرات الحرب في شرق أوروبا والحروب داخل القارة وجائحة كورونا.

واستطرد: «كل تلك المواجهات الداخلية والخارجية تكاتفت لتؤدي إلى المشكلات التي نواجهها الآن، إضافة إلى نقاط الهشاشة التاريخية التي نعانيها، والمشكلات المالية والأنظمة الصحية الضعيفة وارتفاع مستويات الديون وسياسات الاستثمار الخارجية التي تضر اقتصاد الدول».

ويشارك الرئيس السيسي، في أعمال القمة الـ22 لتجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي «الكوميسا» بالعاصمة الزامبية لوساكا، والتي تشهد تسليم الرئاسة الدورية للتجمع من مصر إلى زامبيا.

وتأتي زيارة الرئيس السيسي إلى زامبيا في إطار جولة إفريقية تشمل أيضا أنجولا وموزمبيق.

وتركز قمة الكوميسا - التي يشارك فيها زعماء ورؤساء حكومات 21 دولة إفريقية - على سبل دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بالتجمع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك