«السياحة» تعلن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 3:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السياحة» تعلن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق

 أميرة عاصى:
نشر في: الإثنين 9 سبتمبر 2019 - 10:44 م | آخر تحديث: الإثنين 9 سبتمبر 2019 - 10:44 م

المشاط: تساهم فى زيادة أسعار الفنادق.. وتأهيل 23 مفتشا على المنظومة الجديدة

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، اليوم، عن المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق المصرية، بعد التشاور حولها بالتعاون مع منظومة السياحة العالمية وغرفة المنشآت الفندقية.

وأضافت المشاط، خلال مؤتمر صحفى، اليوم، أن وزارة السياحة عكفت منذ يناير 2018، على وضع برنامج إصلاح هيكلى لتطوير قطاع السياحة الذى أطلقته فى نوفمبر الماضى، لتنفيذ رؤية الوزارة فى تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال إصلاحات هيكلية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية للقطاع بما يتماشى مع الاتجاهات الدولية، موضحة أن البرنامج يرتكز على 5 محاور رئيسية منها الإصلاح المؤسسى والتشريعى، وتطوير البنية التحتية والاستثمار، وتحديد آليات الترغيب فى السياحة الحديثة.

وأوضحت المشاط، أن الوزارة وضعت نصب عينها عنصرين مهمين فى خطة الإصلاح، هما الاستثمار فى العنصر البشرى ورفع كفاءة العاملين بالقطاع من خلال التدريب الفنى والمهنى والمؤسسى، والثانى هو رفع كفاءة البنية التحتية للمنشآت السياحية لتنافس مثيلاتها العالمية، مشيرة إلى أن المعايير الجديدة نتاج نقاش متواصل للوزارة مع القطاع الخاص متمثل فى غرفة المنشآت الفندقية، ومنظمة السياحة العالمية، للخروج بمعايير على خطى الدول المتقدمة.

وأشارت إلى أن أهمية المعايير الجديدة تكمن فى أن تطبيقها يعزز من تنافسية السياحة فى مصر ورفع تنافسية القيمة السعرية للفنادق المصرية، «يعتبر تميز الفندق والخدمة المقدمة به عاملا أساسيا فى استمتاع السائح بزيارته وتشجيعه على تكرارها».

وكشفت المشاط عن إضافة معايير سياحية جديدة تتماشى مع المعايير العالمية فى إطار السياحة المستدامة، مع الطلب المتزايد على هذه الأنماط السياحية لجذب السياح متمثلة فى الذهبيات والفنادق البيئية والشقق الفندقية والبوتيك أوتيل، بالإضافة إلى تحديث المعايير السابقة فى الفنادق والمنتجعات.

وتابعت أن الوزارة قامت بتأهيل 23 مفتشا بقطاع الرقابة على المنشآت الفندقية على المنظومة الجديدة بواسطة خبراء من منظمة السياحة العالمية، لضمان جاهزيتهم واستعدادهم القيام بأعمالهم، بالإضافة إلى تأهيل 6 مدربين لضمان استمرارية التأهيل والتطوير.

من جانبه لفت ماجد فوزى، رئيس غرفة المنشآت الفندقية، إلى استمرار العمل بالأنماط السياحية القديمة وهى الفنادق والمنتجعات السياحية والفنادق العائمة، والفنادق التراثية، والمخيمات السياحية، مع استنباط 4 أصناف مستحدثة هى الشقق الفندقية، والفنادق البيئية، والذهبيات، ومخيمات السفارى، مع تصنيف كل نمط بدرجات سياحية متباينة تتراوح بين نجمة و5 نجوم.

وأشار إلى مراعاة الضوابط المنظمة لسكن العاملين بمختلف أنماط الفنادق ودرجاتها المختلفة للمعايير الحديثة، بحيث توفر سبل الراحة والأمان وبالتالى تحقيق انتماء العاملين للمؤسسات الفندقية.

وأشار فوزرى إلى أن الغرفة اتفقت مع وزارة السياحة على فترة سماح تصل إلى عام للفنادق الـ5 و4 و3 نجوم لتوفيق أوضاعها بما يتماشى مع معايير تصنيف الفنادق السياحية، وتمتد هذه المدة إلى عامين لباقى الفئات الفندقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك