الناقد طارق الشناوي ينعي محمود رضا: رحل رجل الاستعراض الأول في مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 12:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

الناقد طارق الشناوي ينعي محمود رضا: رحل رجل الاستعراض الأول في مصر

محمد عباس
نشر في: الجمعة 10 يوليه 2020 - 3:36 م | آخر تحديث: الجمعة 10 يوليه 2020 - 7:15 م

نعى الناقد الفني طارق الشناوي، الفنان محمود رضا الذي توفي قبل قليل عن عمر ناهز الـ90 عاما.

ونشر طارق، عبر حسابه الرسمي على موقع «فيسبوك»، منشور قال فيه: «رحل محمود رضا فنان الاستعراض الأول في مصر.. هذا الرجل وثق هو وشقيقه الراحل على رضا ومعهما زوجة على الأيقونة المصرية فريدة فهمي، الفولكلور المصري بكل أطيافه الرقص والموسيقي والكلمة.. أخر مرة ألتقيته قبل نحو ربما 5 سنوات في مهرجان الاقصر اثناء تكريمه، وكان محتفظا برشاقته الجسدية، وتبادلنا الحوار، واكتشفت انه ايضا محتفظا برشاقته الفكرية، كان يستحق منا ما هو اكثر بكثير مما فعلناه معه فلم نفكر في منحه ارفع جوائز الدولة التي يستحقها عن جدارة، وتستحقها ايضا وعن جدارة زوجة اخيه على، متعها الله بالصحة والعافية فريدة فهمي.. محمود رضا وثق لمصر ذاكرتها في الرقص والنغم والحركة سنظل نذكر فضلك دائما».

وولد محمود رضا بمحافظة القاهرة، في 11 نوفمبر عام 1930، وبدأ هاويا للرقص الإيقاعي، ثم تتلمذ على يد أخيه الأكبر علي رضا، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصا في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت علي استعراضات الرقص الشعبي، وصمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات.

وصمم محمود رضا العديد من الاستعراضات أكثر من 10 أفلام من بينهم (البنات لازم تتجوز، ونساء الليل، وأضواء المدينة، وليلة حب أخيرة، وابنتي العزيزة، والرجل الثاني، وعفريت سمارة، ونور عيوني، ومولد يا دنيا، وجنون الشباب)، و4 مسرحيات هي (الشخص، وريا وسكينة، وقصة الحي الغربي، والوزير العاشق)، إلى جانب مسلسل «ألف ليلة وليلة: الأشكيف وست الملاح»، وفوازير «أبيض وإسود»، و«الفنون فوازير».

وشارك محمود رضا كممثل بأكثر من 15 فيلم منهم (كفانى يا قلب، وغرام في الطريق الزراعي، وحرامي الورقة، وغرام في الكرنك، وحب للجميع، وأجازة نص السنة، ووفاء للأبد، وعفريت سمارة، وقبلني في الظلام، وساحر النساء، وغريبة، وفتى أحلامي، وقلوب حائرة، وأغلى من عينيه، وعروسة المولد، وبابا أمين، وأحبك أنت)، بالإضافة إلى مسلسل «قمر 14».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك